التحليل الإحصائي لواقع استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين في ضوء بعض المتغيرات | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 1, January 2024, Page 103-140 PDF (1.36 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.344475 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
د/ أميرة أحمد عثمان سيد أحمد; د/ عطا عوض عطا الشيخ | ||||
أستاذ الإحصاء المساعد بقسم نظم المعلومات الإدارية كلية الأعمال، جامعة الباحة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الكشف عن التحليل الإحصائي لواقع استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية وسبل تعميقه من وجهة نظر المعلمين، وتم استخدام المنهج الوصفي مع الاعتماد على الاستبانة في جمع البيانات، وتمثلت عينة الدراسة في (48) معلماً ومعلمة يُدرّسون مادة الرياضيات للصف الرابع بمرحلة الأساس في المدارس الحكومية والخاصة بمحلية أم درمان قطاع أبو سعد، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن امتلاك معلمي الرياضيات للمهارات المتطلبة لاستخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تدريسها جاء مرتفعاً، وأن معلمي الرياضيات لديهم اتجاهات إيجابية نحو استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تدريسيها، وأن معلمي الرياضيات يستخدمون استراتيجية التعليم التعاوني في تدريس الرياضيات في المرحلة الابتدائية بدرجة مرتفعة، كما أشارت النتائج لعدم وجود فروق دالة إحصائياً في استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغيرات النوع أو المؤهل أو سنوات الخبرة. الكلمات المفتاحية: التحليل الإحصائي، الاستراتيجية، التعلم التعاوني، الرياضيات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 47 PDF Download: 42 |
||||