وَاقِعُ اسْتِخْدَامِ الرُّوبُوتَاتِ التَّعْلِيمِيَّةِ فِي تَعْزِيزِ مَهَارَاتِ التَّفْكِيرِ الْحَاسُوبِيِّ مِنْ وِجْهَةِ نَظَر ِمُعَلِّمَاتِ الْحَاسِبِ الْآلِيِّ بِالْمَدِينَةِ الْمُنَوَّرَةِ | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 1, January 2024, Page 141-166 PDF (1.4 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.344476 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ/ عهود بنت بدر عيد الحربي1; د/ رفيدة بنت عدنان حامد الأنصاري2 | ||||
1درجة الماجستير في التربية قسم تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة طيبة | ||||
2أستاذ تقنيات التعليم المشارك fقسم تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة طيبة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدِّراسَة إلى التعرف على واقع استخدام الروبوتات التعليمية في تعزيز مهارات التفكير الحاسوبي من وجهة نظر معلمات الحاسب الآلي بالمدينة المنورة. وقد اتّبعَت الدارسة المنهج الوصفي لتحقيق أهدافها، وتكوَّنت عينة الدراسة من (٢٠٤) معلمات حاسب آلي في المرحلتين (المتوسطة والثانوية) بالمدينة المنورة، وذلك في الفصل الثاني من العام الدراسي ١٤٤٢هـ، واستُخدمت الاستبانة أداةً لجمع البيانات، وتم استخراج النتائج وتحليلها باستخدام برنامج الاحصاء (SPSS). وتوصَّلَت نتائج الدارسة إلى: أن استجابات المعلمات على محور واقع استخدام الروبوتات التعليمية في تعزيز مهارات التفكير الحاسوبي كانت بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي بلغ (٨٠,٢)، وأن محور تحديات استخدام الروبوتات التعليمية قد حصل على درجة تقدير عالية بمتوسط حسابي بلغ (٨٤,٣)، وأن محور مقترحات استخدام الروبوتات التعليمية في تعزيز التفكير الحاسوبي حصل على درجة موافقة عالية جدًّا بمتوسط حسابي بلغ (٢٨,٤). | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحيَّة: الروبوتات التعليمية; التفكير الحاسوبي; الحاسب الآلي; معلمات الحاسب الآلي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 33 PDF Download: 37 |
||||