درجة ممارسة المعلمات في مدارس الدمج الابتدائية الملحق بها فصول لذوي التحديات السمعية بالرياض لمجالات المنظمة المتعلمة | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 1, January 2024, Page 325-368 PDF (1.59 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.344490 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ/ فداء محمد العيفان | ||||
باحثة ماجستير في الإدارة التربوية كلية التربية، جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الكشف عن درجة ممارسة المعلمات في مدارس الدمج الابتدائية الملحق بها فصول لذوي التحديات السمعية بالرياض لمجالات المنظمة المتعلمة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتم اختيار العينة من معلمات مدارس الدمج الابتدائية الملحق بها فصول ذوي التحديات السمعية بمدينة الرياض. وقد تكونت العينة من (50) معلمة من تخصصات متعددة تشملها التربية الخاصة، واعتمدت الدراسة على مقياس أعده في الأصل عبابنه (2007) وتم إدخال بعض التعديلات عليه من قبل الباحثة وفق اقتراحات المحكمين. وقد أعد المقياس بغرض قياس مجالات المنظمة المتعلمة وفق منظور (سينجي)، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن مجالات المنظمة المتعلمة ككل تمارس بدرجة كبيرة من قبل المعلمات في مدارس الدمج الابتدائية، يمكن ترتيب ممارسة المجالات لدى المعلمات تنازليا على النحو التالي: التمكن الشخصي حيث حصل على أعلى متوسط حسابي (857,3)، يليه التفكير النظمي بمتوسط حسابي بلغ (662,3)، ومن ثمّ تعلم الفريق بمتوسط حسابي مقداره (660,3)، يعقبه الرؤية المشتركة (586,3)، وأخيرا النماذج العقلية إذ بلغ المتوسط الحسابي (552,3)، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة ممارسة مجالات المنظمة المتعلمة (التمكن الشخصي، والنماذج العقلية، والرؤية المشتركة، وتعلم الفريق، والتفكير النظمي، والدرجة الكلية) في مدارس الدمج الابتدائية الملحق بها فصول لذوي التحديات السمعية تُعزى لنوع التخصص أو الخبرة. الكلمات المفتاحية: الدمج، الإعاقة السمعية، المنظمة المتعلمة. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 35 PDF Download: 40 |
||||