التفاعل بين نمطى عرض المحتوى(تقدمي-رجعى) وطريقة العرض(العادى-الليزر) بتكنولوجيا التصوير التجسيمى (الهولوجرام) وأثره على تنمية المهارات العمليه و التفكير البصري لدى طلاب برنامج اعداد معلم الحاسب الآلي لذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Volume 9, Issue 48, September and October 2023, Page 841-981 PDF (1.52 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2023.264730.2007 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
غادة ربيع خليفة | ||||
كلية التربية النوعية-جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
يعد عرض المحتوي من أهم المتغيرات التى تؤثر على التحصيل الدراسى والآداء المهارى لدى المتعلمين وخاصة فى بيئات التعلم الحديثة التى تراعى خصائص وإحتياجات المتعلمين وفروقهم الفردية ويهدف البحث الحالى إلى الكشف عن أثر التفاعل بين نمطي عرض المحتوي(تقدمي-رجعى) وطريقة العرض(العادى-الليزر) بتكنولوجيا التصوير التجسيمي(الهولوجرام) على تنمية المهارات العملية و التفكير البصري لدى طلاب برنامج اعداد معلم الحاسب الآلي لذوي الاحتياجات الخاصة، تكون مجتمع البحث من (44) طالبًا وطالبة، تم اختيار عينة عشوائية من مجتمع البحث قوامها 12 طالبًا وطالبة في التجربة الاستطلاعية، 32 طالبًا وطالبة فى التجربة الاساسية تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية، ولتحقيق هدف البحث وضعت الباحثة مجموعة من الفروض للتحقق من صحتها أو عدم صحتها، وقامت الباحثة بإعداد إختبار تحصيلى للجانب المعرفى لمهارات صيانة الحاسب الآلي، وبطاقة ملاحظة للمهارات العملية، واختبار للتفكير البصري وإتبعت الباحثة نموذج التصميم العام ADDIE فى تصميم بيئة التعلم باستخدام تكنولوجيا التصوير التجسيمي(الهولوجرام)، وأثبتت النتائج أن طلاب المجموعة التجريبية الرابعه الذين تعلموا بإستخدام نمط عرض المحتوى (الرجعي) وطريقة العرض(الليزر) بالنسبة للتحصيل وتنمية المهارات العملية ومهارات التفكير البصري كانت أفضل مجموعه؛ وتم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات فى ضوء النتائج التى تم التوصل إليها. | ||||
Keywords | ||||
نمط عرض المحتوى; تكنولوجيا التصوير التجسيمي(الهولوجرام); المهارات العملية; التفكير البصري | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 46 PDF Download: 38 |
||||