تحليل محتوى كتاب الكيمياء للصف الثالث المتوسط على وفق الرشاقة المعرفية | ||||
المجلة العلمية للعلوم التربوية و الصحة النفسية | ||||
Article 7, Volume 6, Issue 1, March 2024, Page 187-214 PDF (813.87 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/gfsc.2024.256212.1061 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
م.م. زهراء صلاح 1; م.م. فردوس خالد أحمد2 | ||||
1جامعة الاسراء - كلية العلوم - قسم علوم الادلة الجنائية / العراق بغداد | ||||
2تربيه الكرخ 3، العراق | ||||
Abstract | ||||
البحث الحالي يهدف الى تحليل محتوى كتاب "الكيمياء للصف الثالث المتوسط" على وفق الرشاقة المعرفية ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثتان ببناء أداة تحليل المحتوى للرشاقة المعرفية وتضمنت الأداة ثلاث ابعاد وهي ( الانفتاح المعرفي ، المرونة المعرفية ، تركيز الانتباه ) ثم اشتقت منها 30 مؤشر ، وللتأكد من صدق الاداة تم عرضها على عدد من الخبراء في تخصص طرائق التدريس ،والقياس والتقويم ،والمناهج ، ولتحقيق هدف البحث اتبعت الباحثتان المنهج الوصفي، وكان مجتمع وعينة البحث من كتاب "الكيمياء للصف الثالث المتوسط" للعام الدراسي ( 2022-2023) م ،ثم استخدمتا أداة التحليل المعدة بالاعتماد على الفكرة (الصريحة ،والضمنية)، كوحدة للتسجيل والتكرار والتعداد لتحليل المحتوى، ولاستخراج صدق التحليل تم اختيار انموذج بصورة عشوائية من المادة المحللة وعرضها على الخبراء الذين اتفقوا على صلاح عملية التحليل، وتم حساب ثبات التحليل باستخدام معادلة Holiste ، وجاءت نتائج تحليل المحتوى بتضمين الكتاب 82 تكراراً توزعت بصورة متفاوتة على الابعاد الثلاث، وبناء على ذلك تقدمت الباحثتان بمجموعة من التوصيات وعدد من المقترحات وفقاً للنتائج التي توصلت اليها الباحثتان. | ||||
Keywords | ||||
الرشاقة المعرفية; تحليل المحتوى; الكتاب المدرسي | ||||
Statistics Article View: 63 PDF Download: 69 |
||||