الكمالية العصابية واستراتيجيات المواجهة وعلاقة كل منهما ببعض سمات الشخصية لدى المتفوقين دراسياً بالمرحلة الجامعية بالممكلة العربية السعودية. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 31, Issue 4, October 2023, Page 687-775 PDF (1.64 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2023.344688 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ محمد محمد كامل محمد يوسف | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
الملخص: هدفت الرسالة إلى إلقاء الضوء علي مفاهيم الدراسة وهي الكمالية العصابية واستراتيجيات المواجهة وسمات الشخصية لدى المتفوقين دراسياً، والتأصيل النظري لهذه المفاهيم من خلال الكشف عن بنية الكمالية العصابية وتأثيراتها الإيجابية والسلبية في ضوء تطبيق مقياس الكمالية العصابية لدى عينة من الطلاب والطالبات المتفوقين دراسياً من المرحلة الجامعة، وذلك على عينة قوامها (60) طالباً وطالبة وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تكونت المجموعة الأولى من (30) طالباً، والمجموعة الثانية تكونت من (30) طالبة، واستخدمت الدراسة مقياس الكمالية العصابية (إعداد الباحث)، ومقياس استراتيجيات المواجهة (إعداد الباحث)، ومقياس ايزنك لسمات الشخصية (ترجمة علاء الدين كفافي ومايسة أحمد نيال، 1996)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة إرتباطية دالة بين درجات المتفوقين دراسياً على مقياسي الكمالية العصابية واستراتيجيات المواجهة، ومقياس ايزنك وويلسون للشخصية (الصورة الأولي، الثاني). | ||||
Keywords | ||||
الكلمات الدالة:; الكمالية. استراتيجيات المواجهة.سمات الشخصية.المتفوقين دراسياً | ||||
Statistics Article View: 67 PDF Download: 32 |
||||