أثر اختلاف أساليب التقويم البنائي الالكتروني (الاختبارات/ملف الانجاز) على تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 1, January 2024, Page 411-478 PDF (2.59 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.344741 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ. سلمان بن محمد الحربي1; د /عبد الكريم السيف2 | ||||
1باحث دكتوراة | ||||
2الأستاذ المشارك بقسم تقنيات التعليم كلية التربية – جامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة لتحديد أثر اختلاف أساليب التقويم البنائي الالكتروني (الاختبارات/ملف الانجاز) على تنمية الجانبين المعرفي والأدائي لمهارات البرمجة بلغة بايثون لطلاب المرحلة الثانوية. تم استخدام منهجي البحث الوصفي التحليلي والتجريبي، اشتمل مجتمع الدراسة على جميع طلاب الصف الأول الثانوي بالمدارس الحكومية التابعة لإدارة التربية والتعليم بمحافظة الرس، بمنطقة القصيم، ومنه تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية البسيطة من طلاب مدرسة الملك فيصل وقوامها (30) طالب موزعة بالتساوي على مجموعتين تجريبيتين (مجموعة الاختبارات الإليكترونية، مجموعة ملفات الانجاز). لجمع البيانات، تم استخدام أدوات أعدها الباحث: اختبار الجانب المعرفي لمهارات البرمجة بلغة بايثون، وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات البرمجة، وبطاقة تقييم منتج. واشتملت المعالجة التجريبية التدريس بأسلوبي التقويم البنائي الالكتروني (الاختبارات/ملف الانجاز) أوضحت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي للجانب المعرفي لمهارات البرمجة يرجع لأثر اختلاف أساليب التقويم البنائي الالكتروني (الاختبارات، ملف الانجاز) كما أسفرت النتائج عن وجود أثر (من متوسط إلى كبير) لاختلاف أساليب التقويم البنائي الالكتروني (الاختبارات/ ملف الانجاز) على الجانب الأدائي لمهارات البرمجة المقاسة ببطاقة الملاحظة وبطاقة تقييم المنتج (كدرجة إجمالية ومهارات فرعية) لصالح ملف الإنجاز، الكلمات الدالة: التقويم البنائي، التقويم الالكتروني، البرمجة بلغة بايثون، طلاب المرحلة الثانوية. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 41 PDF Download: 43 |
||||