دراسة مقارنة لسمات واحتياجات الطفل التوحدي والطبيعى فى الفراغات الترفيهية | ||||
Engineering Research Journal (Shoubra) | ||||
Volume 53, Issue 1, January 2024, Page 292-299 PDF (1.78 MB) | ||||
Document Type: Research articles | ||||
DOI: 10.21608/erjsh.2023.242921.1232 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
Esraa Mohammed Ghoneim 1; sadek saad1; Ahmed Awaad1; Asmaa said2 | ||||
1Department of Architecture Engineering, Faculty of Engineering at Shoubra, Benha University, cairo, Egypt. | ||||
2department of Neurology, Faculty of Medicine, Benha University, Cairo, Egypt. | ||||
Abstract | ||||
يعانى أطفال طيف التوحد في مرحلة الطفولة المتأخرة ( من عمر 6 سنوات - ععمر 12 سنة) من عدم وجود فراغات ترفيهية صديقة ولائمة لهم تساعدهم على الاندماج والتفاعل مع اقرانهم في نفس المرحلة العمرية (مرحلة الطفولة المتأخرة) وتقلقل الفوارق الاجتماعية والنفسية بين الطفل التوحدى والطفل الطبيعى بالدمج والتفاعل بينهم في الفراغ العام الترفيهى. وذلك من خلال وجود أنشطة مشتركة بينهم في الفراغ تعمل على دمجهم معاً مع الحفاظ على المساحة الشخصية لكلاً منهم والتعامل مع مخاوف الطفل التوحدى في الفراغ الترفيهى. باستخدم المنهج الاستقرائى لدراسة السمات العامة والاحتياجات للطفل التوحدى والطفل ذو السمات الطبيعية، واستخدام المنهج التحليلى المقارن لمقارنة احتياجات الطفلين المتأثرة بسمات من الطفل التوحدى والطفل الطبيعى لمعرفة عناصر التوافق بينهم. خلصت الدراسة إلى أنه من الممكن الاستفادة من المعايير المتوافقة بين الطفل الطبيعى والطفل التوحدى فى إيجاد بيئة فراغية مشتركة بينهم ومن الممكن التعامل أيضاً مع المساحة الشخصية التى يحتاجها كل طفل فى الفراغ العام الترفيهى بشكل تفاعلى. | ||||
Keywords | ||||
الفراغ العام; الفراغات الترفيهية; احتياجات الطفل فى الفراغ; التفاعل فى الفراغات | ||||
Statistics Article View: 42 PDF Download: 29 |
||||