"الصعوبات التي تواجه معلمي الرياضيات في الحصول على الرخصة المهنية بالمدينة المنورة" | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 43, Issue 201, January 2024, Page 95-131 PDF (683.62 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2024.344852 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سلوى سالم حمزة برزنجي | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس وتقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة طيبة، المملكة العربية السعودية. | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن الصعوبات التي تواجه معلمي الرياضيات في الحصول على الرخصة المهنية بالمدينة المنورة. ولتحقيق ذلك صممت الباحثة استبانة مكونة من (29) عبارة؛ موزعةً على ثلاثة محاور رئيسة، وطُبِّقت الدراسة على (375) معلم ومعلمة من معلمي الرياضيات في مراحل التعليم العام، وكشفت النتائج أن الصعوبات التي تواجه معلمي الرياضيات في اختبار الرخصة المهنية التربوي جاءت بدرجة موافقة مرتفعة، وبمتوسط حسابي (4.13)، وأن الصعوبات التي تواجه معلم الرياضيات في اختبار الرخصة المهنية التخصصي حصلت على درجة موافقة مرتفعة وبمتوسط حسابي (4.15). وجاءت كذلك الصعوبات المرتبطة بالإجراءات التنظيمية لاختبار الرخصة المهنية في درجة موافقة مرتفعة وبمتوسط حسابي (3.80). كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة على محاور الدراسة الثلاثة تعزى لاختلاف متغيرات: الجنس، والحصول على الرتبة المهنية، وسنوات الخبرة. وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات، من أبرزها التنسيق بين برامج إعداد معلم الرياضيات في الجامعات السعودية وهيئة تقويم التعليم والتدريب بحيث تتسق مخرجاتها مع مواصفات المعلم الكفء الذي يحقق النواتج المأمولة. كما أوصت الدراسة بضرورة إعادة النظر في الحوافز المرتبطة بكل رتبة مهنية، بحيث تتيح الفرصة للمعلم للتطوير والتعلم الذاتي وتحقيق التنمية المستدامة. | ||||
Keywords | ||||
الصعوبات; الرخصة المهنية للمعلم; معلمي الرياضيات | ||||
References | ||||
أبو هاشم. السيد محمد أبو هاشم (2003). الدليل الإحصائي في تحليل البيانات باستخدام (SPSS). مكتبة الرشد. السعودية. الرياض.
الحميده، عبد الله عبد العزيز (2023). معوقات الحصول على الرخصة المهنية لمعلمي التربية الإسلامية بالمملكة العربية السعودية، مجلة العلوم الإنسانية والإدارية، (31)، 27-50.
الزهراني، أميرة سعد (2022). دور الرخصة المهنية في تطوير أداء المعلم من وجهة نظر معلمات العلوم بمدينة مكة المكرمة. مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية، (21)، 508-533.
سويلم، محمد محمد (2011). الترخيص المهني للمعلم في مصر: رؤية مقترحة في ضوء بعض الخبرات العالمية مجلة التربية، 14 (34)، 63 - 113.
العيسى، مطر أحمد (2023). الصعوبات التي تواجه معلمي العلوم نحو اختبارات الرخصة المهنية والإفادة منها في تدريبهم: دراسة نوعية، المجلة التربوية، 110(1). 70-94.
الغثبر، نهى سليمان (2020). معوقات تطبيق الرخصة المهنية لمعلم التعليم العام في المملكة العربية السعودية، المجلة العلمية للعلوم التربوية والصحة النفسية، 2(3)، 195-240.
الغفيلي، عبد الله جديع (2022). دور رخصة المعلم في التنمية المهنية لمعلمي الرياضيات في محافظة المجمعة، المجلة التربوية، 106(2)، 846-873.
الكنعان، هدى محمد (2021). التحديات التي تواجه معلمة العلوم في الحصول على الرخصة المهنية، مجلة العلوم التربوية، 29 (3)، 1-41.
المطيري، طلال سعد (2017). آراء المعلمين تجاه رخصة مزاولة مهنو التدريس. مجلة العلوم التربوية، 4(2). 120-152.
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) (2014). ملخص التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع التعليم والتعلم: تحقيق الجودة للجميع منشورات اليونسكو.
هيئة تقويم التعليم والتدريب (2017). المعايير والمسارات المهنية للمعلمين في المملكة العربية السعودية، الإصدار الأول.
هيئة تقويم التعليم والتدريب (2020). معايير معلمي الرياضيات 1.
هيئة تقويم التعليم والتدريب (2020). معايير معلمي الرياضيات 2. | ||||
Statistics Article View: 66 PDF Download: 54 |
||||