التناول التشكيلي للجسد البدين في فن النحت بين الرمز والتعبير | ||||
مجلة الفنون التشکيلية والتربية الفنية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 11 March 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfea.2024.271734.1122 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رمضان عبدالمعتمد | ||||
كليه الفنون الجميله الاقصر | ||||
Abstract | ||||
الملخص لقد حظى الجسد البدين في فن النحت بقدر كبير من الاهتمام والتقديس في العصور القديمة وكان رمزاً للخصوبة والنماء، وكان مصدراً لا ينضب له معين لكثير من الحضارات، ومصدرا للوحي والالهام لغالبية الفنانين في العصر الحديث سواء كانوا أجانب أو مصريين. وإذا كان تناول الجسد البدين في فن النحت في العصر الحديث اتخذ مناحي كثيرة، فسار واقعي وتارة تعبيري وتارة تجريدياً ربما على سبيل المحاولة قبل الفنانين في تحقيق أكبر قدر ممكن من مواكبة الاتجاهات الحديثة والتي كان لها عظيم الأثر في إنتاج النحاتين في العصر الحديث والمعاصر .. هذا فإن دافع الباحث لتناول الجسد البدين في فن النحت هو محاولة من أجل عرض وبحث تطور تجارب النحاتين في هذا المنحى وتحليل الدوافع التي كانت وراء صياغة أعمالهم في هذا الشكل ونذكر منهم تجارب المثال فرانسيسكو زونغا، المثال فرناندو بوتيرو، المثال جان لويس توتان، المثال دور هيساكرز، المثال معتصم الكبيسي، المثال خالد ضوا، المثال محمد الفيومي، المثال أيمن سعداوي، المثال أحمد عسقلاني، في نهاية المطاف توصل الباحث لمجموعة من النتائج والتوصيات التي استنتجها من خلال البحث. | ||||
Keywords | ||||
الجسد البدين; فن النحت; العصور القديمة | ||||
Statistics Article View: 25 |
||||