الانزياح التركيبي في ديوان البسمات الملونة لحسن القرشي (دراسة لغوية دلالية) | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue 4, October 2023, Page 645-680 PDF (697.1 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2023.345304 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ . سالم محمد سالم الرشيدي. | ||||
باحث دكتوراه في النحو والصرف وعلم اللغة – كلية اللغة العربية – جامعة محمد بن سعود الإسلامية. ومشرف تربوي بوزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى دراسة موضوع (الانزياح التركيبي في ديوان البسمات الملونة لحسن عبد الله القرشي دراسة لغوية دلالية)، بوصف الانزياح التركيبي أحد الآليات الجديدة التي تستند عليها الدراسات اللغوية والنقدية إذ يعمل الانزياح على إزاحة القاعدة والمعيار، وخرق البنية التركيبية التي يقتضيها ظاهر الاستعمال اللغوي؛ بغية إبراز تركيب جديد، وإنتاج دلالة أوسع للعبارة، وإظهار سمات النص الشعري، وقدرات الشاعر الإبداعية. وينحصر البحث في مسار نقاشه إلى قسمين: القسم الأول عبارة عن دراسة نظرية، تهتم بمفهوم الانزياح وطبيعته في الدراسات القديمة والحديثة، وعلاقة الانزياح التركيبي بالدلالي، والقسم الثاني عبارة عن دراسة تطبيقية تقف على نصوص الشاعر بالتحليل والوصف والدراسة. وقد شكل الانزياح التركيبي عن الشاعر القرشي في ديوانه "البسمات الملونة" ظاهرة متميزة، وسعى إلى التفنن في بناء نصه الشعري، محاولا استقصاء الجانب الروحي للغة، بإخراج النص من القوالب اللفظية والنظمية الجامدة، فبرزت أنماط الانزياح التركيبي عنده، في: التبادل الرتبي، وفي التقديم والتأخير، وانزياح الحذف، وتحول الخطاب في الالتفات، والبنية الاعتراضية، وانزياح صيغة اللفظ، وانزياح المطابقة. وقد وظفها الشاعر لكي تخلق شكلا جديدا للنص، وكذلك بهدف حث القـارئ للبحث عن المعنى، وإخراج النص من مألوفه إلى حالة تفاعلية يتـسع فيهـا أفق التوقعات. | ||||
Keywords | ||||
الانزياح; ديوان البسمات الملونة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 147 PDF Download: 81 |
||||