التشكيل الموسيقي وأثره في إنتاج المعنى وتوليد الدلالة قصيدة " لي صاحب قد كنت آمل نفعه" لابن الرومي أنموذجًا " | ||||
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط | ||||
Volume 43, Issue 4, February 2024, Page 2494-2620 PDF (2.06 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfla.2024.266102.1281 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إيمان حلمي أحمد بغدادي | ||||
كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية جامعة الأزهر جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
وعليه يسعى هذا البحث الموسوم بـ( التشكيل الموسيقي وأثره في إنتاج المعنى وتوليد الدلالة قصيدة " لي صاحب قد كنت آمل نفعه " لابن الرومي أنموذجًا " )إلى دراسة الأثر الموسيقي في تشكيل الدلالة وإثرائها، وقد وقع الاختيار على هذه القصيدة كنموذج للتطبيق، نظرًا لوقعها الموسيقي العذب الذي ينساب إلى أذن السامع، وترتعد له أعماق القارئ، إضافة إلى تميزها من ناحية البناء الصوتي، فقد جاءت ألفاظها متناسبة تمامًا مع الحالة النفسية التي يعيشها الشاعر، فضلاً عن الوقوف على ما وظفه الشاعر من فنونٍ بلاغيةٍ تختزن في داخلها طاقة موسيقية تعاضد موسيقى النص الخارجية وتقويها؛ لتحقيق التلاحم، والترابط، والتماسك النصي للقصيدة. إن الأثر النغمي الذي يحدثه سماع قصيدة ما أو قراءتها، يعود في الأصل إلى القيمة الفنية للموسيقى الداخلية والخارجية على حد سواء، وقد اقترن الشعر العربي على امتداد تاريخه بالوزن، والوزن هو انتظام الألفاظ في إيقاع موسيقي، وجزء من المستوى الشعوريّ والفكريّ الذي يقوم عليه الشعر، وترتبط هذه المسألة دائمًا بالمبدع نفسه، فكلما امتلك آذانًا موسيقية، وكانت لديه قدرة عالية على امتلاك ناصية البيان، ومعرفة أسرار اللغة ودقائقها أنتج نصًا تتفاعل فيه كل الخصائص اللغوية والبيانية في تشكيل موسيقى هذا النص. | ||||
Keywords | ||||
ابن الرومي; التشكيل الموسيقي; الدلالة; موسيقى الصوت; موسيقى اللفظ | ||||
References | ||||
ثبت المصادر والمراجع
| ||||
Statistics Article View: 47 PDF Download: 42 |
||||