الطرز المعمارية لمدينة بورسعيد في عصر أسرة محمد على باشا | ||||
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى" | ||||
Article 45, Volume 14, Issue 1, 2011, Page 666-707 PDF (941.75 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/cguaa.2011.34563 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
Badr Abd El Aziz | ||||
مدرس الآثار الإسلامية - کلية الآداب- جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
يتناول هذا البحث بالدراسة والتحليل الطرز المعمارية لمدينة بورسعيد في عصر أسرة محمد على باشا (1276– 1372 هـ / 1859– 1952 م) حيث تتسم العمائر البورسعيدية بأنها خليط رائع لطرز معمارية وفنية متنوعة في دول البحر المتوسط، ولقد أبدعها معماريون فرنسيون وإيطاليون وإنجليز ويونانيون ومصريون، ويوجد بمدينة بورسعيد مجموعة فريدة من العمائر التاريخية ذات الطابع المعماري المميز نظرا لتنوع الجاليات الأجنبية التي تقطنها، وتتکون العمائر البورسعيدية من مختلف المواد الخام وخاصة الأحجار والأخشاب، وفى الحالتين لها شکل جمالي رائع وفريد تتميز به دون غيرها من مدن منطقة قناة السويس حيث تعد امتداداً للحقبة الخديوية. ولقد اتفق الخديوي إسماعيل وديليسبس سنة (1289هـ/ 1872م) على أن تکون مدينة بورسعيد ذات طراز أوروبي خالص في تخطيطها وتنظيمها على نسق المدن الفرنسية، ولذلک فسوف يتناول هذا البحث ما يلي: أولا: نشأة وتخطيط مدينة بورسعيد: 1- نشأة المدينة. 2- الأقسام والأحياء. 3- الشوارع والطرق. ثانياً: الطرز المعمارية: 1- طراز الکلاسيکية الجديدة. 2- الطراز القوطى الجديد. 3- طراز عصر النهضة المستحدث. 4- طراز عصر النهضة الصناعية. 5- طراز الباروک والروکوکو. 6- الطراز التلقيطى. 7- الطراز العربي الإسلامي. ولقد توصل البحث العلمي إلى مجموعة من النتائج الهامة الخاصة بمدينة بورسعيد وطرزها المعمارية، کما اشتمل البحث على کتالوج يتضمن مجموعة من الأشکال التوضيحية واللوحات الخاصة بالبحث. | ||||
Statistics Article View: 796 PDF Download: 1,045 |
||||