التأصيل الإسلامي للمنهج التاريخي | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 1, January 2024, Page 639-676 PDF (1.48 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.345638 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ/ فايزة أحمد فتاح الغامدي | ||||
باحثة دكتوراة، قسم القيادة والسياسات التربوية، كلية التربية، جامعة الملك خالد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث التأصيل الإسلامي للمنهج التاريخي، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام الاستقرائي، وجاء البحث مشتملاً على إطار عام شمل مقدمته وقضيته وأسئلته وأهدافه وأهميته ومصطلحاته والدراسات السابقة والتعليق عليها، ثم أربعة محاور، عرض المحور الأول الإطار الفكري للمنهج التاريخي، وتناول المحور الثاني ملامح التأصيل الإسلامي للعلوم، وكشف المحور الثالث عن ملامح المنهج التاريخي من المنظور الغربي، وحدد المحور الرابع ملامح التأصيل الإسلامي للمنهج التاريخي، ثم خاتمة بها أبرز نتائج البحث وهي: أن المنهج التاريخي في الإسلام يستند على: مصادر لإثبات حقيقة وصحة الوقائع التاريخية - مصادر تفسير الوقائع التاريخية والحكم عليها. كما أن عملية التأصيل تعتمد على أصول وأسس لا يمكن إتمام عملية التأصيل إلا بها وهي القرآن الكريم والسنة النبوية. كما يتضح أن رواد المعرفة التاريخية في الحضارة الإسلامية لم يضنوا بجهدهم في كتابة التاريخ وقدموا كماً هائلاً في مجال البحث التاريخي، بل عملوا على تطوير هذا العلم ووضعوا له مناهج وزادوه بلورة ونضجاً، وقد اجتهد وسعى بعضهم لتفسير الواقعة التاريخية والإشارة إلى السنن والقوانين التي تتشكل بمقتضاها. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: التأصيل الإسلامي; الوقائع التاريخية; المنهج التاريخي; الحضارة الإسلامية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 53 PDF Download: 34 |
||||