فاعلية برنامج قائم على أبعاد الحوار الحضاري العالمي فـي تدريس التاريخ لتنمية المواطنة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية The Effectiveness of a Program which is based on the Dimensions of Civilized Dialogue in Teaching History to Preparatory stage | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 13 March 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2024.258232.1715 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد احمد حسن عبد الدايم عبد الدايم | ||||
إدارة أسيوط التعليمية | ||||
Abstract | ||||
مشكلة البحث : تمثلت مشكلة البحث في تدني المواطنة الرقمية لدي تلاميذ الصف الثالث الإعدادى . أهداف البحث : هدف البحث الي التعرف علي فاعلية برنامج قائم علي أبعاد الحوار الحضاري العالمي في تدريس التاريخ لتنمية المواطنة الرقمية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية . مجموعة البحث : تكونت مجموعة البحث من ( 32 ) تلميذ بالصف الثالث الإعدادى بمدرسة موشا الإعدادية الجديدة بإدارة أسيوط التعليمية بمحافظة أسيوط أدوات البحث : لتحقيق ما هدف إليه البحث قام الباحث بإعداد برنامجاً في تدريس التاريخ تضمن كتيباً للتلاميذ في وحدتين بمنهج التاريخ للصف الثالث الإعدادى ، ودليل المعلم في وحدتي الدراسة باستخدام أبعاد الحوار الحضاري العالمي ، وصمم اختبار مواقف للمواطنة الرقمية . نتائج البحث : توصلت نتائج البحث إلي وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث للتطبيق البعدي لاختبار المواطنة الرقمية لصالح التطبيق البعدي . مما يؤكد فاعلية البرنامج في تنمية المواطنة الرقمية لدي مجموعة البحث. Research problem: The research problem was the low digital citizenship of third year preparatory school students. Research objectives: The research aims to identify the effectiveness of a program based on the dimensions of civilized dialogue in teaching history to develop digital citizenship to Preparatory stage students. Research group: The research group consisted of (32) students in the third grade of preparatory school at the new Mosha Prep School, Assiut Educational Administration, Assiut Governorate. | ||||
Keywords | ||||
الحوار الحضاري; المواطنة الرقمية; تلاميذ المرحلة الإعدادية; التاريخ | ||||
Statistics Article View: 34 |
||||