اسهامات طريقة خدمة الجماعة فى التخفيف من حدة الآثار المترتبة على جرائم الإبتزاز الإلكتروني لدى الشباب الجامعي | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 13 March 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2024.258254.1712 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عليو إبراهيم | ||||
قسم الخدمة الاجنمتاعية وتنمية المجتمع – كلية البنات الاسلامية – جامعة الازهر – فرع اسيوط – جمهورية مصر العرب | ||||
Abstract | ||||
يُعد الشباب الجامعي ومنهم شباب جامعة الازهر فئةً هامةً ضمن شرائح الشباب، حيث يمثلون نخبةً متعلمةً ومتميزةً في المجتمع المصري لما يتميزون به من تربية دينية واخلاق سليمة تم تعليمها لهم وفقاً لمبادئ الاسلام ، وبالتالي يحمل الشباب الجامعي الازهري مسؤولية كبيرة في تقديم الأفكار الجديدة والحلول المبتكرة للمشاكل التي تواجه المجتمع المصري، فهم ليسوا بمعزولين عن التحديات التي يواجهها الشباب في المجتمع ، حيث يواجه الشباب الجامعي بصفة عامة وشباب جامعة الأزهر بصفة خاصة اليوم العديد من المشاكل والتحديات، كتلك المشاكل التي تتطلب من الشباب التحكم في استخدامهم للإنترنت والتوعية بمخاطره للحفاظ على تركيزهم وتحقيق أهدافهم الأكاديمية والشخصية بنجاح ،لذلك هدفت الدراسة التعرف علي واقع ومدي اسهام طريقة خدمة الجماعة في التخفيف من حدة الاثار المترتبة علي جرائم الابتزاز الالكتروني لدي الشباب الجامعي بجامعة الازهر ،حيث ترجع اهمية الدراسة الي تعزيز الوعي وحماية الشباب الجامعي من مخاطر الجرائم الالكترونية، واعتمدت الدراسة علي مجموعة من المفاهيم (الاثار المترتبة ، الجريمة ،الابتزاز الالكتروني ، الشباب الجامعي)، ولذا استخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي الشامل للاخصائيين الاجتماعيين العامليين بمكاتب رعاية الشباب بفرع جامعة الازهر بأسيوط ( بنين – بنات ) ، وتم استخدام استابنة قياسية ذات ثلاث محاور رئيسية واربعة فرعيين ، واثبتت نتائج الدراسة ان واقع ومدي اسهام خدمة الجماعة في التخفيف من حدة الاثار المترتبة علي جرائم الابتزاز الالكتروني لدي شباب جامعة الازهر(الابتزاز العاطفي ،الابتزاز السياسي ) جاءت متوسطة، بينما جاءت منخفضة في (الابتزاز المادي ،الابتزاز الجنسي ). | ||||
Keywords | ||||
: الاثار المترتبة; الجريمة; الابتزاز الالكتروني; الشباب الجامعي | ||||
Statistics Article View: 184 |
||||