فاعلية برنامج قائم على النموذج الإثرائى المدرسي الشامل لتنمية بعض مهارات التفكير الاستدلالي فى مادة الأحياء لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 13 March 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2024.256228.1706 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عمر سيد خليل1; أ.د. السيد شحاته محمد أحمد2; أسماء أحمد محمد أحمد 3 | ||||
1كلية | ||||
2قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة أسيوط | ||||
3كلية التربية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص عنوان البحث: فاعلية برنامج قائم على النموذج الإثرائى المدرسي الشامل لتنمية بعض مهارات التفكير الاستدلالي فى مادة الأحياء لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية. الدرجة العلمية: ماجستير الفلسفة في التربية تخصص(مناهج وطرق تدريس العلوم-علوم بيولوجية وجيولوجية وبيئية). جهة البحث: كلية التربية- جامعة أسيوط. اسئلة البحث : تمثلت مشكلة البحث في الإجابة عن الأسئلة الآتية: 1- ما صورة برنامج قائم على النموذج الإثرائى المدرسى الشامل فى تنمية بعض مهارات التفكير الاستدلالى والدافعية للإنجاز فى مادة الأحياء لدى الطالبات الموهوبات بالصف الثانى الثانوى؟ 2- ما فاعلية برنامج قائم على النموذج الإثرائى المدرسى الشامل فى تنمية بعض مهارات التفكير الاستدلالى (الاستقراء - الاستنباط ) فى مادة الأحياء لدى الطالبات الموهوبات بالصف الثانى الثانوى؟ أهداف البحث: هدفت الدراسة الحالية إلى: 1- تصميم برنامج إثرائى قائم على النموذج الإثرائى المدرسى الشامل لتنمية التفكير الاستدلالى فى مادة الأحياء لدى الطالبات الموهوبات بالصف الثانى الثانوى. 2- التعرف على فاعلية برنامج قائم على النموذج الإثرائى المدرسى الشامل لتنمية بعض مهارات التفكير الاستدلالى (الاستقراء - الاستنباط) فى مادة الأحياء لدى الطالبات الموهوبات بالصف الثانى الثانوى. نتائج البحث: • يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير الاستدلالى لصالح التطبيق البعدي. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج الإثرائي; الموهوبات; التفكير | ||||
Statistics Article View: 28 |
||||