المشكلات التي تواجه دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعليم الالكتروني عبر الانترنت من وجهة نظر المعلمات التربية الخاصة في مدينة نابلس | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 13 March 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2024.260059.1722 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
يوسف علاونه | ||||
نابلس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة التعرف إلى المشكلات التي تواجه دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعليم الالكتروني عبر الانترنت من وجهة نظر المعلمات التربية الخاصة في مدينة نابلس، ولتحقيق اهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتم اختيار عينة الدارسة وفقاً لطريقة العينة المتيسرة وكانت بحجم (75) من معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة في مدينة نابلس، حيث اعتمدت على مقياس مكون من (30) فقرة موزع على ثلاث محاور وبعد جمع البيانات تم ادخالها الى الحاسب معالجتها احصائيا، كما وتم التحقق صدق وثبات الاداة، وخرجت الدراسة بمجموعه من النتائج كانت اهمها ان المشكلات التي تواجه دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعليم الالكتروني عبر الانترنت من وجهة نظر المعلمات التربية الخاصة في مدينة نابلس أي انها كبيرة ومتنوعة ، وتبين عدم وجود فروق بين استجابات افراد عينة الدراسة حول المشكلات التي تواجه دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعليم الالكتروني عبر الانترنت من وجهة نظر المعلمات التربية الخاصة في مدينة نابلس حسب متغير (الصفوف الدراسي.. وسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي) وبناء على نتائج الدراسة كان اهم التوصيات تشمل تقديم برامج تدريبية للمعلمين، تحسين التواصل والتعاون، توفير المحتوى باللغة العربية، تحسين البنية التحتية التكنولوجية، تشجيع التفاعل وتوفير الدعم. الهدف هو تعزيز تكامل التعلم الإلكتروني لذوي الاحتياجات الخاصة في مدينة نابلس. | ||||
Keywords | ||||
مشاكل التعليم الالكتروني; الطلاب ذوات الاحتياجات الخاصة; نابلس | ||||
Statistics Article View: 84 |
||||