شعر الحسد في الموازنة للآمــدي بين التصوير والدلالة | ||||
مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود | ||||
Volume 37, Issue 3, February 2024, Page 1875-1944 PDF (1.88 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jlt.2024.345673 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رشا ممدوح كريم عبده | ||||
قسم البلاغة والنقد، كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بالإسكندرية، جامعة الأزهر، مصر | ||||
Abstract | ||||
هذه دراسة بلاغية بعنوان (شعر الحسد في الموازنة للآمدي بين التصوير والدلالة)، والحسد من الموضوعات التي يعاني منها البشر في حياتهم، فلا شك أن تلتفت إليه أنظارهم في أشعارهم، ومن المعلوم أن كتاب الآمدي يعقد موازنته حول شاعرين كبيرين، وهما: أبو تمام والبحتري، لذا هدفتْ الدراسة إلى معرفة كيفية تعبير الشاعرين وإبداعهما للوصول إلى أجود صورة تُظْهِرُ هذا المعنى، وعلى الأخص فى بعض المواضع التي تبين اختلاف الصنعة والتصوير في المعنى المتحد، كما هو الحال في الأبيات محل الدراسة من كتاب الموازنة الجزء الثالث. وقد اعتمد البحث على المنهج الاستقرائي الذي يحتاج إلى قراءة الأبيات قراءة واعيةً، والرجوع إلى سياقاتها بالديوانين، واستخراج معاني مفرداتها، وربط المعنى اللغوي بالمجازي، والمنهج التحليلي الوصفي: الذي يتتبع الظاهرة البلاغية، للكشف عن أسرارها وطرائق الشاعر فيها، والمنهج النفسي: الذي ركَّز على نفسية الشاعر، واستنباط ما وراء كلماته. وكانت أول خطوات التحليل: البدء بمعرفة العمود الذي ارتكز عليه التصوير في الصور محل الدراسة، هل هو تشخيص أم تجسيم أم وصف أم غير ذلك، ثم تَفَقُّد كل ما تضافر معه من كلمة أو عبارة أو جرس أو تجربة شعورية أثَّرَتْ على اكتمال هذه الصورة، أي أن هذه الدراسة دراسة بلاغية كاملة، تتسم بالدقة في العرض، وليست قاصرة على الدراسة البيانية فقط. | ||||
Keywords | ||||
شعر; الحسد; الموازنة; الآمدي; التصوير; الدلالة | ||||
References | ||||
المصادر
| ||||
Statistics Article View: 42 PDF Download: 57 |
||||