بيت الحکمة من مراکز التعليم العربية الاسلامية | ||||
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى" | ||||
Article 54, Volume 14, Issue 14, 2011, Page 924-936 PDF (215.66 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/cguaa.2011.34582 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
Souhila Mizban Hassan | ||||
جامعة بغداد - کلية التربية - أبن رشد قسم التاريخ. | ||||
Abstract | ||||
ان مفهوم المکتبة عند العراقيين القدماء ، وکل ما يتصل بها من امور يعني المکان المخصص لحفظ الألواح الطينية ذات النصوص الأدبية والدينية والتاريخية والعلمية المنظمة وذلک في مبنى کالمعبد او القصر اذ ان مجموعة من هذه الالواح يمکن أن يستفيد منها الکهنة او الکتبة او التلاميذ([1]) . کان المعبد يمثل جانباً مهماً في حياة مدن بلاد الرافدين اذ کان له دور کبير في مختلف المجالات من حياة الأفراد لانه يرتبط اساساً بالمعتقدات الدينية فضلاً عن کون المعبد مرکزاً دينياً . لقد کشفت اعمال تنقيبات جامعة بغداد / قسم الاثار – في مدينة سبار الأثرية جنوب بغداد ، سنة 1986 – عن مکتبة تابعة لمعبد وتعد هذه المکتبة نادرة وفريدة من نوعها من حيث تکاملها وفنها المعماري ، والمکتبة مشيدة على هيئة رفوف افقية تشمل جدران من الغرفة والرفوف مقسمة بقواطع عمودية([2]) . کما کشفت التنقيبات الاثرية وجود عدد مکتبات في مدن نفر وبابل واشور ونينوى کانت تضم مجموعات من الالواح الطينية ذات النصوص المتنوعة([3]) . ومن المکتبات التي ورد ذکرها في النصوص المسمارية مکتبة اشور بانيبال في مدنية نينوى اذ کشفت هذه الرقم الطينية على إمضاءات مستنسخين فضلاً عن وضع علامات خاصة على الرقم تشير عائديتها للمکتبة الملکية([4]) . واستعارة الرقم الطينية من المکتبات کان مألوفاً عند العراقيين القدماء اذ کان يسجل على رقيم صغير اسم النص المعار واسم الشخص الذي استعاره او تکتب اشارة على الرقيم نفسه([5]) . اما في الاسلام فکانت قراءة القرآن وفهم معانيه والاقتباس من اساليبه البليغة مما رفع مستوى العقلية العربية وزاد من ثقافة العرب ووسع مدارکهم وبات أثره واضحاً في الحياة العلمية والعقلية . (1) الجميلي ، قصي صبحي ، المکتبات في العراق القديم ، رسالة ماجستير ، کلية الاداب ، جامعة بغداد ، 1998 م ، ص8 . (2) الجادر ، وليد ، دور العلم والمعرفة في العراق القديم ، مجلة المورد ، 1997 م ، ص96 . (3) قزانجي ، فؤاد ، المکتبات والصناعة المکتبية في العراق ، بغداد ، 1972 م ، ص2 . (4) خليل ، بهيجة اسماعيل ، الکتابة ، حضارة العراق ط بغداد ، 1985 ، 1/270 . (5) المصدر السابق نفسه ، ينظر الياور ، طلعت رشاد ، بيت الحکمة في بغداد النشأة والتطور ، بغداد 2000 م ، ص3 ، وما بعدها . | ||||
References | ||||
المصادر - القرآن الکریم
10. الجادر ، ولید ، دور العلم والمعرفة فی العراق القدیم ، مجلة المورد ، 1997م . 11. الجمیلی ، قصی صبحی ، المکتبات فی العراق القدیم ، رسالة ماجستیر ، کلیة الاداب ، جامعة بغداد ، 1998م . 12. الحسینی ، عبد العزیز محمد ، الحیاة العلمیة فی الدولة الاسلامیة ط الکویت ، لا.ت . 13. حمادة ، محمد ماهر ، المکتبات فی الاسلام ، نشأتها ومصائرها ط بیروت ، 1981م . 14. الحموی ، شهاب الدین ابو عبد الله (626هـ) معجم الأدباء،ط مصر ، 1936م . 15. الخطیب البغدادی ، ابو بکر احمد بن علی (ت 463هـ) تاریخ بغداد ، ط بیروت ، لا.ت . 16. خلیل ، بهیجة اسماعیل ، الکتابة ، حضارة العراق ط بغداد ، 1985م . 17. السمعانی ، ابو سعید عبد الکریم (ت562هـ) ادب الإملاء والاستملاء ط لیدن 1952م . 18. السنوی ، سهل ، ملاحظات فی التراث العلمی العربی ، الندوة القطریة الثانیة لتاریخ العلوم عند العرب ، مرکز احیاء التراث ، ط بغداد ، 1986م. 19. شلبی ، احمد ، تاریخ التربیة الأسلامیة ط مصر 1954م . 20. الصفدی، صلاح الدین خلیل (ت764هـ) الوافی بالوفیات ط طهران 1961م. 21. الصولی ، ابو بکر محمد بن یحیى (ت336هـ) أدب الکتاب ط بغداد ، 1341هـ . 22. غلیونجی ، موسوعة العلوم الاسلامیة ط بیروت 1992م . 23. قزانجی ، فؤاد ، المکتبات والصناعة المکتبیة فی العراق ، بغداد ، 1972م. 24. القفطی ، جمال الدین ابو الحسن (ت646هـ) ، اخبار العلماء باخبار الفقهاء ، ط بیروت ، لا.ت . 25. کرد علی ، محمد ، امراء البیان ط القاهرة ، 1937م. 26. الکروی ، ابراهیم ، وشرف الدین عبد التواب ، المرجع فی الحضارة العربیة الاسلامیة ، ط الکویت. 27. المسعودی ، ابو الحسن علی بن الحسین (ت 346هـ) مروج الذهب ومعادن الجوهر ، ط5 ، 1967م. 28. معروف ، ناجی ، اصالة الحضارة العربیة ط2 ، 1969م. 29. یاقوت الحموی ، شهاب الدین ابو عبد الله (ت626هـ) معجم البلدان ، ط طهران ، 1965م. 30. الیاور ، طلعت رشاد ، بیت الحکمة فی بغداد النشأة والتطور ، بغداد 2000م. | ||||
Statistics Article View: 104 PDF Download: 352 |
||||