احتياجات المؤسسات الجامعية لتقنيات الذكاء الاصطناعي وتأثيراتها المتوقعة علي كفاءة الخريجين | ||||
Artificial Intelligence Information Security | ||||
Volume 1, Issue 1, August 2023, Page 50-70 PDF (632 K) | ||||
Document Type: Research papers presented and reviewed in scientific conferences. | ||||
DOI: 10.21608/aiis.2023.345903 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رانيا عبد الرحمن الجندى | ||||
الجامعة العمالية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الورقة البحثية بالبحث عن دور الذكاء الاصطناعي و تقنياته المختلفة و أهمية توظيفها في المؤسسات الجامعية ،ومدى احتياجات تلك المؤسسات لهذه التقنيات وتأثيراتها المتوقعة على كافة الخريجين ، و خاصة مع التطور الهائل في مجال تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات و التغيرات المتلاحقة في البرمجيات و أنظمة الحواسب الإلكترونية و ظهور ابتكارات جديدة في هذا المجال ، مما أدى إلى ظهور طرق و أساليب متنوعة تدعمها تكنولوجيا الوسائل المتعددة لمكوناتها المختلفة و تعتمد على توظيف المستحدثات التكنولوجية لتحقيق التعلم المطلوب بشكل أفضل، حيث تعتبر الجامعة من أهم المؤسسات الاجتماعية التي تقوم بإعداد أفراد مدربين و مؤهلين على مختلف التخصصات و المهن التي يحتاجها المجتمع ، فهي مصدر الثروة لكل المنظمات الأخرى ، ولا شك أن توظيف بعض تقنيات الذكاء الاصطناعي كالمحتوى الذكي و أنظمة التعلم الذكي ، و نظم الخبرة ، و تقنية معالجة اللغات الطبيعية و الواقع الافتراضي (VR) ، و الواقع المعزز(AR) ، و الروبوتات الذكية و آلية التحكم بها و التطبيقات و الشركات و المواقع المختلفة القائمة على تقنيات الذكاء الاصطناعي مثل تطبيقات المفكر الرياضي ( Think ster math ) و مواقع Brainy ، شركة التكنولوجيات للمحتوى ( content technologies) ، و غيرها في مواجهة بعض المشكلات و التحديات و تزويد سوق العمل بالتخصصات و الموارد البشرية اللازمة لمتطلبات التنمية الشاملة في المجتمع | ||||
Keywords | ||||
المؤسسات الجامعية; تقنيات الذكاء الاصطناعي; كفاءة الخريجين | ||||
Statistics Article View: 29 PDF Download: 63 |
||||