المناعة النفسية وعلاقتها بجودة الحياة الجامعية لدى طلاب الجامعة المتعثرين دراسيًا | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 7, Volume 38, Issue 131, December 2023, Page 325-394 PDF (10.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2023.345962 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الكشف عن العلاقة بين المناعة النفسية وجودة الحياة الجامعية لدى طلاب الجامعة المتعثرين دراسيًا، وتحقيقًا لهذا الهدف أجريت الدراسة على عينة قوامها (192) طالبًا وطالبة من طلاب جامعة الزقازيق المتعثرين دراسيًا ( 54 الذكور، 138 اناث)، تراوحت أعمارهم بين (18-22) سنة ، واستخدم البحث مقياس المناعة النفسية (إعداد: ريهام ابوزيد،2018)، ومقياس جودة الحياة الجامعية (إعداد الباحث)، وبإستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الدرجة الكلية لمقياس المناعة النفسية وأبعاده والدرجة الكلية لمقياس جودة الحياة الجامعية وأبعاده لدى الطلاب المتعثرين دراسيا عند مستوى دلالة (0.01)، عدا جودة الخدمات المتوفرة بالجامعة حيث جاءت عند مستوي دلالة ( 05.0)، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب المتعثرين دراسيا في الدرجة الكلية و الأبعاد الفرعية لمقياس المناعة النفسية تُعزي إلى متغير النوع (ذكور/ إناث) لصالح الذكور عند مستوى دلالة (0.01) عدا في الكفاءة الذاتية جاءت عند مستوى دلالة (0.05)، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين (الذكور والاناث) في الأبعاد الفرعية لمقياس جودة الحياة الجامعية، حيث جاءت الأبعاد (جودة الحياة الأكاديمية، جودة الحياة الروحية، جودة الرؤية المستقبلية، إدارة الوقت) لصالح الإناث عند مستوى دلالة (0.01)، و في بُعد جودة الرؤية المستقبلية عند مستوي دلالة (0.05)، بينما جاءت الأبعاد (إدارة الذات، جودة الخدمات المتوفرة بالجامعة) غير دالة إحصائيًا. | ||||
Keywords | ||||
المناعة النفسية; جودة الحياة الجامعية; الطلاب المتعثرين دراسيًا | ||||
Statistics Article View: 17 PDF Download: 25 |
||||