الاتجاهات الحديثة في تيسير تعليم النحو في مرحلة التعليم الأساسي | ||||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
Article 2, Volume 2, Issue 2, March 2024, Page 72-139 PDF (885.13 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfst.2024.346202 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد جمعة احمد إبراهيم | ||||
كلية التربية تفهنا الأشراف جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى عرض أهم الاتجاهات الحديثة التربوية منها والأكاديمية؛ وذلك لتيسير صعوبات تعليم النحو العربي في مرحلة التعليم الأساسي، ولتحقيق هذا الهدف تم حصر هذه الاتجاهات من المتخصصين الأكاديميين في مجال اللغة العربية وذلك من منظور علمي أكاديمي اعتمد في مصادره على الكتابات النظرية وما قدمته المجامع اللغوية من إسهامات في هذا المجال بالإضافة إلى رصد أهم هذه الاتجاهات من منظور تربوي اعتمد على نتائج الدراسات والبحوث السابقة التي أجريت من المتخصصين في مجال المناهج وطرائق التدريس، وقد توصل البحث إلى رصد أهم الاتجاهات الحديثة لتيسير صعوبات تعليم النحو العربي كالاتجاه التكاملي، والاتجاه الوظيفي، وتفريد التعليم، والتعلم التعاوني، بالإضافة إلى العمل على تيسير المحتوى النحوي وتبسيط قواعده، مثل: حذف الأبواب الصعبة وألغيت نظرية العامل وتم الاستغناء عن الإعرابيين التقديري والمحلي بالإضافة إلى العناية بالكتاب المدرسي الجيد من ناحية تأليفه وطباعته، وقد ختم البحث ببعض التوصيات في مجال تعليم النحو العربي في مرحلة التعليم الأساسي. | ||||
Keywords | ||||
الاتجاهات الحديثة; تعليم النحو العربي; التعليم الأساسي | ||||
Statistics Article View: 34 PDF Download: 51 |
||||