برنامج تدريبي لخفض التفكير السلبي وأثره في تحمل الإحباط لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية | ||||
المجلة العربية للقياس والتقويم | ||||
Volume 5, Issue 9 - Serial Number 13, January 2024 PDF (6.18 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajme.2024.346248 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نادية محمود شريف1; منى حسن السيد بدوي2; محمد سعد سعيد بن عزه3 | ||||
1أستاذ علم النفس التربوي- كلية الدراسات العليا للتربية -وعميد كلية التربية للطفولة المبكرة سابقا | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي -كلية الدراسات العليا للترب | ||||
3طالب دكتوراه -قسم علم النفس التربوي- كلية الدراسات العليا للتربية | ||||
Abstract | ||||
اهتم البحث الحالي بالتعرف على تأثير برنامج قائم على الخفض من التفكير السلبي واثر ذلك على تحمل الاحباطات بالنسبة لطلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، حيث اعتمد البحث على عينه وقوامها 196 طالب من طلاب المرحلة الثانوية بمدرسة (بدر الثانوية) التابعة لمحافظة جدة، تم وضع هيكل أساسي للتجربة، ويعتمد الباحث في التصميم التجريبي على المنهج شبه التجريبي للمجموعتين (الضابطة، والتجريبية)، مع استخدام القياس القبلي والبعدي مع المجموعتين، والقياس البعدي والتبعي مع المجموعة التجريبية، حيث كان عدد الطلاب في العينة التجريبية 98 طالب، وكان عدد الطلاب في العينة الضابطة 98 طالب، وقد بلغ إجمالي عدد الطلاب المشاركين (196) طالب من طلاب المرحلة الثانوية بمدرسة (بدر الثانوية) التابعة لمحافظة جدة بمتوسط عمري قدره (16.85) عاماً، وانحراف معياري قدرة (84,2)، وكان من خصائص العينة، وكانت من نتائج البحث أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين القبلى والبعدي وذلك لصالح التطبيق البعدي، و توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية وذلك لصالح المجموعة التجريبية بعدي، ولا توجد فروق بين المجموعة التجريبية بعدى والتجريبية التتبعى | ||||
Statistics Article View: 47 PDF Download: 39 |
||||