فاعلية برنامج تدريبي قائم على الاستثارة النطقية في تنمية مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدي الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي | ||||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
Article 4, Volume 2, Issue 3, March 2024, Page 857-928 PDF (1.36 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfst.2024.346257 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد السيد عبد الرحمن; وليد السيد أحمد خليفة; فايقة محمد عبد الباقي محمد عرب | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم على الاستثارة النطقية في تنمية مهارات اللغة التعبيرية والاستقبالية لدى الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي، وتحقيقًا لهذا الهدف استخدم المنهج التجريبي، وقد اشتملت عينة الدراسة على(20) طفلًا وطفلةً؛ وقد تم تقسيم أفراد العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة قوام كل منهما(10) أطفال (7) من الذكور، (3) من الإناث؛ ممن تتراوح أعمارهم ما بين (5-7)أعوام، بمتوسط عمر زمني(6.4) أعوام، وانحراف معياري قدره (1.292)، واستخدمت الأدوات التالية: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لجون رافن، مقياس المسح النيورولوجي السريع، مقياس المستوى الاجتماعي، الاقتصادي، الثقافي للأسرة المصرية، مقياس تشخيص اضطراب اللغة النمائي لدى الأطفال، البرنامج التدريبي القائم على الاستثارة النطقية (إعداد الباحثين)، وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة من الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي في كل من مهارات اللغة التعبيرية والاستقبالية بعد تطبيق البرنامج القائم على الاستثارة النطقية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في كل من مهارات اللغة التعبيرية والاستقبالية قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي، ولا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي في مهارات اللغة التعبيرية والاستقبالية؛ مما يؤكد على فاعلية البرنامج القائم على الاستثارة النطقية في تنمية مهارات اللغة التعبيرية والاستقبالية لدى الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي، ومن ثم الحفاظ على هذا التحسن بتقدم عمر الطفل. | ||||
Keywords | ||||
اضطراب اللغة النمائي; مهارات اللغة التعبيرية والاستقبالية; الاستثارة النطقية | ||||
Statistics Article View: 891 PDF Download: 559 |
||||