أضواء جديدة على المداخل قوطية الطراز بالمنشآت الدينية بمدينة القاهرة تطبيقاً على مدخلي مدرسة الناصر محمد بالنحاسين (695- 703ه/ 1295- 1303م) وكنيسة القديس أنطونيوس البدواني بالظاهر(1331 -1333ه/ 1913- 1915م) | ||||
مجلة کلية الآداب . جامعة بني سويف | ||||
Article 11, Volume 8, Issue 70, March 2024, Page 463-526 PDF (3.15 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfabsu.2023.208586.1257 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أميرة عماد السباعي 1; عصام أحمد آدم صالح2 | ||||
1قسم الآثار، كلية الآداب، جامعة بني سويف | ||||
2وزارة السياحة والآثار | ||||
Abstract | ||||
استرعت المداخل القوطية بمصر أنظار الباحثين، وتجلت الفروقات بين الطرازين القوطي التقليدي والمستحدث أكثر ما يكون فى عنصر المدخل، ومن هنا تناولت الدراسة هذا الطراز بشقيه التقليدي والمستحدث وأوجه التشابه والاختلاف وأهم الفروقات بينهما وذلك تطبيقاً على كل من مدخلي مدرسة الناصر محمد بالنحاسين (695- 703ه/ 1295- 1303م) وكنيسة القديس أنطونيوس البدواني بالظاهر(1331 -1333ه/ 1913- 1915م) ولعل من أهم أسباب اختيار هذا الموضوع؛ إلى أنه على الرغم من وفرة المصادر والمراجع التى تتحدث عن الطرز الأوربية، إلا أن أحدًا منها لم يتطرق لعقد مقارنة بين الطراز القوطي بشقيه التقليدي والمستحدث. تتبع الدراسة المنهج الوصفي التحليلي المقارن، حيث قام الباحثان بوصف وتحليل وتأصيل المدخلين بكافة مشتملاتهما أثريًا ومعماريًا وفنيًا وحضاريًا، وإبراز مزايا كل مدخل وإبداعات الفنانين والمعماريين التى تجلت بكل منهما. كما قام الباحثان بمقارنة أوجه الشبه والاختلاف بين الطرازين، وأهم التطورات التى طرأت على الطراز المستحدث ميزته عن أصله التقليدي. وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج لعل من أهمها تشابه المبانى ذات الطراز القوطي الحديث من الناحية العملية الطراز القوطي التقليدي، إلا أن المعاصرين قرروا تعديل تلك العناصر فى الطراز الجديد، مدعومين من قبل الأرستقراطيين، فضلاً عن العديد من الأشكال والصور الفوتوغرافية. | ||||
Keywords | ||||
المداخل; الطراز القوطي التقليدي; الطراز القوطي المستحدث; عقد مدبب; نوافذ وردية | ||||
Statistics Article View: 67 PDF Download: 69 |
||||