التعلم التحويلي لتنمية مهارات التفكير التصميمي واستخدام الحائط الرقمي في إنتاج محتوى إعلامي لدى طلاب الإعلام التربوي. | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 11, Issue 37, January 2024, Page 327-372 PDF (1.7 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2024.251306.1282 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
اشرف رجب عطا علي | ||||
استاذ مساعد مناهج وطرق تدريس الإعلام التربوي كلية التربية النوعية جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى كشف أثر التعلم التحويلي على تنمية مهارات التفكير التصميمي واستخدام الحائط الرقمي في إنتاج محتوى إعلامي لدى طلاب الإعلام التربوي. وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي مستخدمًا التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة حيث تم اختيار مجموعة مكونة من (37) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة قسم الإعلام التربوي بكلية التربية النوعية جامعة المنيا، في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2023، 2024م شعبة الصحافة، وتم تطبيق اختبار معرفي في استخدام الحائط الرقمي في إنتاج محتوى إعلامي، وبطاقة ملاحظة أداء الطلاب لمهارات استخدام الحائط الرقمي في إنتاج محتوى إعلامي، بالإضافة إلى بطاقة تقييم أداء الطلاب لمهارات التفكير التصميمي، قبلياً. ثم استخدام مادة المعالجة التجريبية المتمثلة في برنامج قائم على استراتيجية التعلم التحويلي، وتم تطبيق أدوات القياس بعدياً. وتوصلت نتائج البحث إلى أنه توجد فروق دالة احصائياً عد مستوى 0.01 بين متوسطي درجات الطلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للتحصيل المعرفي والأداء المهاري لمهارات استخدام الحائط الرقمي في إنتاج محتوى إعلامي لصالح التطبيق البعدي، بالإضافة إلى وجود فروق لصالح التطبيق البعدي لدرجات الطلاب في بطاقة تقييم مهارات التفكير التصميمي ويعزو هذا الفرق إلى مادة المعالجة التجريبية المتمثلة في التعلم التحويلي. | ||||
Keywords | ||||
التعلم التحويلي; مهارات استخدام الحائط الرقمي; انتاج صحف حائط إلكترونية; مهارات التفكير التصميمي; طلاب الإعلام التربوي | ||||
Statistics Article View: 37 PDF Download: 26 |
||||