متطلبــات تفعيــل المعامــل الافتراضيــة فــي مــدارس المرحلــة الثانويــة مــن وجهــة نظــر معلمــات الفيزيــاء بمدينــة الريــاض Requirements for activating virtual laboratories in High schools from the point of view of physics teachers in Riyadh | ||||
مجلة البحوث التربویة والنوعیة | ||||
Article 10, Volume 24, Issue 24.1, March 2024, Page 271-321 PDF (1.33 MB) | ||||
Document Type: بحوث | ||||
DOI: 10.21608/jeor.2024.346571 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مها بنت مشعان بن محمد الزيادي; عبير بنـت صــالــح الشــويعــر | ||||
كليــــــــة التــــــــربيــــــــة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على المتطلبات المادية والبشرية لتفعيل المعامل الافتراضية في مدارس المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمات الفيزياء بمدينة الرياض، وكذلك الكشف عن معوقات تفعيل المعامل الافتراضية في المدارس الثانوية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، واتخذت الاستبانة أداة لها في جمع المعلومات والبيانات، وتكون المجتمع من جميع معلمات الفيزياء في المدارس الحكومية في مدينة الرياض والبالغ عددهن (587) معلمة، حيث تشكلت عينة الدراسة من (220) معلمة وتم اختيارهن بالطريقة العشوائية، وكانت من أبرز نتائج الدراسة: أن معلمات الفيزياء (موافقات بشدة) على المتطلبات المادية لتفعيل المعامل الافتراضية، والتي كان من أبرزها: توفير شبكة انترنت في المدرسة وجهاز حاسب آلي شخصي لمعلمات الفيزياء، وتصميم برامج المحاكاة الافتراضية بشكل مشوق وجذاب. أن معلمات الفيزياء (موافقات بشدة) على المتطلبات البشرية لتفعيل المعامل الافتراضية والتي كان من أبرزها: تخفيف الأعباء المكلفة بها معلمة الفيزياء، وتوفر فريق للدعم الفني مؤهل ومدرب لتجهيز برامج المعامل الافتراضية وتحفيز الطالبات لاستخدام المعامل الافتراضية والتفاعل معها. أن معلمات الفيزياء (موافقات بشدة) على معوقات تفعيل المعامل الافتراضية، والتي كان من أبرزها: قلة عدد أجهزة الحاسب الآلي بما لا يفي باحتياجات الطالبات، ضعف شبكات الاتصال والانترنت في المدرسة وضعف الدعم الفني للمعامل الافتراضية في المدرسة لصيانة ومتابعة المعامل الافتراضية. | ||||
Keywords | ||||
المعامل الافتراضية; مــدارس المرحلــة الثانويــة; معلمــات الفيزيــاء | ||||
Statistics Article View: 24 PDF Download: 27 |
||||