تحديات تدريس الإعلام في الجامعات المصرية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي. | ||||
مجلة بحوث التربية النوعية | ||||
Volume 2024, Issue 81, April 2024, Page 337-386 PDF (782.3 K) | ||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mbse.2024.266576.1423 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أشرف رجب عطا علي | ||||
كلية التربية النوعية - جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على تحديات تدريس الإعلام في الجامعات المصرية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة وتطبيقات الذكاء الإصطناعي، وينتمي هذا البحث إلى البحوث الوصفية. والتي استخدمت المسح بالعينة على عينة عشوائية بسيطة مكونة من (42) عضو من أعضاء هيئة التدريس والباحثين في تخصص الإعلام في الجامعات المصرية (حكومية وخاصة). قام الباحث بإعداد صحيفة استبيان لاعضاء هيئة التدريس بهدف التعرف على وجهة نظر المختصين من اعضاء هيئة التدريس حول التحديات والاتجاهات الحديثة في تدريس الإعلام في الجامعات المصرية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة وتحديات الذكاء الإصطناعي، وقد توصلت نتائج البحث إلى أن استجابات الخبراء -عينة الدراسة- رفض هذه المخاوف باعتبار أن الذكاء الإصطناعي والتحول الرقمي في مجال الإعلام أصبحا ضرورة ملحة للتعليم الإعلامي؛ وكانت الاستجابة العامة للخبراء عينة البحث حول كيفية الاستفادة من تقنيات الثورة الصناعية الرابعة وتطبيقات الذكاء الإصطناعي والتحول الرقمي في كليات الإعلام بالجامعات المصرية بمتوسط مرجح قدره (3.17) وإنحراف معياري قدره (0.412) باستجابة عامة (محايد)، أن هناك اختلاف بين الخبراء والمختصين عينة الدراسة حول إمكانية الاستفادة من تقنيات الثورة الصناعية الرابعة وتطبيقات الذكاء الإصطناعي في التعليم الإعلامي بالجامعات المصرية يعزو هذا الاختلاف إلى الدرجة العلمية والنوع. ويوصي البحث الحالي بضرورة رفع وعي اعضاء هيئة التدريس والباحثين حول التحديات التي تفرضها الثورة الصناعية الرابعة وتطبيقات الذكاء الإصطناعي على التعليم الإعلامي في الجامعات المصرية. | ||||
Keywords | ||||
الاتجاهات الحديثة في تدريس الإعلام; تحديات تدريس الإعلام في الجامعات المصرية; الذكاء الإصطناعي. الثورة الصناعية الرابعة | ||||
Statistics Article View: 42 PDF Download: 51 |
||||