دوافع ومعوقات إستخدام الإنترنت فى البحث العلمي لدي أعضاء هيئة التدريس دراسة ميدانية بجامعة طنطا | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Volume 52, Issue 1, January 2024, Page 24-58 PDF (8.65 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2024.346761 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مي أسامه الهطيل | ||||
علم الإجتماع- جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلي التعرف علي واقع استخدام الانترنت لدي أعضاء هيئة التدريس في جامعة طنطا، كما هدفت إلي التعرف دوافع ومعوقات استخدام أعضاء هيئة التدريس الإنترنت في المجال العلمي في جامعة طنطا. وتكونت عينة الدراسة من (120) من أعضاء هيئة التدريس من المدرسين وأساتذة مساعدين وأساتذة من الجنسين من كليتي الآداب والعلوم بجامعة طنطا، واستخدمت الباحثة الأسلوب الوصفي التحليلي والمقارن وأعدت الاستبيان لجمع البيانات، استخدمت برنامج SPSS)) لحساب مربع كاى، ومعامل كرونباخ لحساب درجة الاتفاق والاختلاف بين عينتي الدراسة، لتحليل البيانات والتوصل إلي نتائج الدراسة، من أهمها: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أعضاء هيئة التدريس في استخدامهم للإنترنت في كليتي الآداب والعلوم ومتغير السن، والنوع، التخصص، والرتبة الأكاديمية. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نوعية الكليات ومتوسط عدد ساعات استخدام أعضاء هيئة التدريس للإنترنت في اليوم. ووفقاً لمعامل كرونباخ بصفة عامة يوجد اتفاق بين كل من أعضاء هيئة التدريس بكليتي الآداب والعلوم من حيث الدوافع التي تدفعهم إلي استخدام الإنترنت في المجال العلمي، كما يوجد اتفاق بين كل من أعضاء هيئة التدريس بكليتي الآداب والعلوم من حيث المعوقات التي تدفعهم إلي استخدام الإنترنت في المجال العلمي. | ||||
Keywords | ||||
دوافع; معوقات; الإنترنت; أعضاء هيئة التدريس; الجامعة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 25 PDF Download: 34 |
||||