علاقة اضطرابات الشخصية بمفهوم الذات لدى طلاب الجامعة | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Volume 52, Issue 1, January 2024, Page 126-163 PDF (9.9 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2024.346764 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مي موسى يوسف موسى | ||||
مدرس علم النفس كلية الآداب جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى محاولة تسليط الضؤ على إضطرابات الشخصية التي يتعرض لها طلاب الجامعة ولا سيما مرحلة المراهقة المتأخرة والتي تبدأ من 18 إلى 25 سنة؛ حيث تظهر في هذه المرحلة حاجة الفرد إلى تشكيل هويته حيث يسعى المراهق إلى تحديد معنى لوجوده وأهدافه في الحياة وخططه لتحقيق هذه الأهداف (من أنا، ماذا أريد، وكيف يمكن أن أحقق ما أريد) ويتكون مفهومه عن ذاته، ومن ثم يتأثر تحقيق الذات في هذه المرحلة بمجموعة من العوامل أهمها تقدير الذات والحصول على التقبل الإيجابي غير المشروط. ومن ثم تتبلور مشكلة الدراسة في: فحص العلاقة فيما بين مفهوم الذات وإضطرابات الشخصية الفئة أ، الفئة ب، الفئة ج، وذلك لدى طلاب الجامعة. الإجراءات المنهجية: وتم إختيار عينة الدراسة من طلاب كلية الآداب جامعة عين شمس، وقد تكونت عينة الدراسة من 44 طالب وطالبة، وقد تراوحت الفئة العمرية من 17 إلى 24 سنة. وقد إشتملت أدوات الدراسة على: دليل تشخيص الأمراض النفسية للراشدين المستمد من دليل التشخيص الإحصائي الرابع والخامس: مس إعداد: أد/أحمد شلبي، أد/ محمد إبراهيم الدسوقي، أد/ زيزي السيد إبراهيم. مقياس مفهوم الذات إعداد دكتور أشرف مصطفى حلمي، مكتبة الأنجلو المصرية. وأشارت نتائج الدراسة إلى: وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين مفهوم الذات وإضطرابات الشخصية. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 28 PDF Download: 44 |
||||