الأسرة ومواجهة الاستخدام المفرط للتكنولوجيا وبرامج التواصل الاجتماعي بدائل علاجيـة | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Volume 52, Issue 1, January 2024, Page 234-266 PDF (7.79 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2024.346768 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
خالد مخلف الجنفاوي | ||||
رئيس قسم المقررات العامة- أستاذ مشارك علم الاجتماع والجريمة بأكاديمية سعد العبد الله للعلوم الأمنية بالكويت | ||||
Abstract | ||||
إن المسافة التي تفصل المنقول عن موقعه الأصلي تطول وتقصر بحسب التراكيب، ويختلف تبعًا لذلك الشكلُ الذي يتخذه الهرم الإفضائي والكيفية التي تتوزع بها مفاصل هذا الهرم، ويكون الاختلاف في هذه الكيفية وذلك الشكل بحسب نوع المجال الذي خرج منه المنقول، أمجالٌ جزيري هو أم لا، وبحسب موقع هذا المجال من الشكل المركبي العام وهل هو مجال رئيس أو مجال فرعي، وإذا كان مجالا فرعيا فهل هو فضلة أو ملحق أو فاعل، ويكون الاختلاف المذكور بحسب أمر آخر أيضًا وهو موقع المنقول من مجاله الأصلي أي كونه فضلة أو ملحقًا أو فاعلًا. وتنفعل بنية الهرم الإفضائي في كل ذلك بحسب خصوصيات كل صورة من هذه الصور بحيث يختلف حظ مفاصله (أي مفاصل الهرم الإف هدفت هذه الدِّراسة التَّعرُّف على دور الأسرة بمواجهة الاستخدام المفرط للتكنولوجيا وبرامج التواصل الاجتماعي من وجهة نظر الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين العاملين لدى إدارة رعاية الأحداث التابعة لوزارة الشئون الاجتماعية والعمل بالكويت، وذلك في ضوء بعض المتغيرات (النوع والخبرة العملية). وتكونت عينة الدارسة من (30) أخصائي وأخصائية يعملون في هذه الإدارة. والدراسة تعتبر من الدراسات الوصفية التحليلية. واستخدمت منهج المسح الاجتماعي ؛ وتم بناء وتصميم استبانة مكونة من (39) فقرة، تم اختبار الصدق والثبات لها. ومن أهم نتائج الدراسة: أنّ مستوى دور الأسرة في مواجهة الاستخدام المفرط للتكنولوجيا وبرامج التواصل الاجتماعي كان متوسطاً. كما بينت النتائج إلى عدم وجود فروقات في المتوسطات الحسابية لتقدير مجتمع الدراسة فيما يتعلق بمتغيرات النوع والخبرة العملية للأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين. أوصت الدِّراسة بضرورة وضع سياسات واستراتيجيات لتحسين مستويات الاستفادة من إيجابيات التكنولوجيا وبرامج التواصل الاجتماعي؛ وتجنيب الأبناء السلبيات من خلال مراقبة الأهل والإشراف والتوجيه؛ وكذلك أوصت بإجراء مزيد من الدراسات المرتبطة بالموضوع الحالي للدراسة من وجهة نظر الأسرة ومن وجهة نظر الأبناء...ضائي) من الحاجزية وعدمها من صورة إلى أخرى. ونموذج «الحواجز» التوليدي يمثل بالنسبة إلى كل ذلك إطارًا صالحًا لتفسير إمكان وصول العمل إلى العناصر الأثرية في صورة واستحالة ذلك في صورة أخرى. إن نظرية «الحواجز» قامت في المقام الأول على أساس ملاحظة أوجه التفاعل بين ضوابط صحة وصول المنقول إلى موقعه النهائي وشروطها وبين ضوابط وصول العمل إلى أثر المنقول. ولأجل ذلك تجد أحوال «النقل» المتناولة بالتحليل في هذه الدراسة لم يستقم منها – بموجب النظرية المذكورة – إلا ما كانت معه ممرات الإفضاء التفسيري بين المنقول وأثره سائغة سالكة؛ ولأجل ذلك اعتمدت مبدأ توحيد زاوية النظر بالنسبة إلى مسائل النقل (من خلال مبدأ التحتية ) ومسائل العاملية (من خلال مبدأ المقولات الفارغة ) إطارا منهجيا مرجعيا ثابتا؛ فهي إذ تتقدم باعتبارها مرجعًا لضبط المسافة التي يمكن أن تفصل المنقول عن أثره تمثل نموذجًا للوصول العاملي يتخذ الشكلُ الإفضائي باعتبار موجباته شكلا هرميا رئاسيا قائما على الوسائط الضامنة لوصول العمل إلى العناصر الأثرية (المواقع المفرغة بالنقل) . إن هذا الشكل الرئاسي له شروط إذا لم تحترم انقطع الإفضاء التفسيري دون هدفه (= المقولة الأثرية) | ||||
Keywords | ||||
الأسرة; التكنولوجيا; وسائل التواصل الاجتماعي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 34 PDF Download: 33 |
||||