الحذف البلاغي وأثره الدلالي. دراسة في المنزع البديع في تجنيس أساليب البديع، للسجلماسي (بعد 704 هـ/ بعد 1305م) | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Volume 52, Issue 1, January 2024, Page 475-501 PDF (6.36 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2024.346780 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
بيان بنت إبراهيم بن عبد العزيز السيف | ||||
أستاذ البلاغة والنقد المشارك قسم اللغة العربية- كلية التربية ـ جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالخرج – المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
يتناول هذا البحث:(الحذف البلاغي وأثره الدلالي. دراسة في المنزع البديع في تجنيس أساليب البديع للسجلماسي (بعد 704 هـ / بعد 1305م)"، وهدف البحث إلى إجلاء الغموض عن سفر المنزع البديع من خلال دراسة الحذف ودوره، وما ينتج عنه من دلالات، وبيان الأنماط المختلفة للحذف عند السجلماسي، ومنهجه في التحليل والترجيح، وبيان معالجة السجلماسي للمصطلحات المتصلة بالحذف، وتأتي أهمية البحث من القيمة العلمية لكتاب المنزع البديع، وموسوعية السجلماسي في كتابه، فهو كتاب يضيء الطريق للباحثين عن دروب التطور والإبداع للقضايا البلاغية والنقدية، وانطلاق السجلماسي من ثقافة ذات جذور يونانية، بها استطاع رصد المعالم الإنسانية لمنهجه من خلال المنزع البديع، وقد توصل البحث لمجموعة من النتائج منها أن السجلماسي قد عالج الحذف في المنزع خلال حديثه عن الإيجاز، شأنه في ذلك شأن الكثير من البلاغيين وغيرهم ممن تناولوا الحذف من وجهة النظر البلاغية، وتعامل مع الحذف باعتباره أحد معايير النصية التي يعمل غياب التركيب على التوليد الدلالي والترابط النصي، حيث يجعل السجلماسي شرط الصحة في الاختزال بصورة عامة، وما يتضمنه من اكتفاء أو من حذف شرط الصحة فيه هو قطع الدلالة على المختزل المتروك؛ فإذا قطعت الدلالة عن المحذوف أو المتروك كان الحذف في هذه الحالة أجزل مبنى، وأشرف مقطعًا، وأنوه دلالة، وأشد مبالغة. | ||||
Keywords | ||||
السجلماسي; المنزع البديع; الحذف; الدلالة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 23 PDF Download: 20 |
||||