برنامج مقترح قائم على نموذج البرمجة اللغوية العصبية لتنمية مهارات التحدث لدى طلبة المرحلة الثانوية | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 6, Volume 39, Issue 132, January 2024, Page 241-288 PDF (7.14 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2024.346861 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات التحدث لدى طلبة الصف الأول الثانوي العام من خلال برنامج مقترح قائم على نموذج البرمجة اللغوية العصبية؛ ولتحقيق هذا الهدف البحث تم إعداد قائمة بمهارات التحدث لطلبة الصف الأول الثانوي العام، وإعداد اختبار مهارات التحدث، وإعداد بطاقة تقدير ( ملاحظة ) لتقدير أدائهم في اختبار مهارات التحدث، ودليل المعلم، وكتاب الطالب، و تم تطبيق هذه الأدوات قبليًا على عينة البحث الحالي من مجموعتين من طالبات الصف الأول الثانوي العام، و بلغت عينة البحث ( 80 ) طالبة مقسمات على مجموعتين الأولى ضابطة، وعدد طالباتها ( 40 ) طالبة، والمجموعة الثانية تجريبية وتكونت من ( 40 ) طالبة، ثم درست المجموعة التجريبية باستخدام البرنامج المقترح القائم على نموذج البرمجة اللغوية العصبية والمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة. ثم طبقت الأدوات بعديًا على عينة البحث، وقد توصل البحث إلى نتائج تشير إلى فاعلية البرنامج المقترح القائمة على نموذج البرمجة اللغوية العصبية في تنمية مهارات تحدث اللغة العربية لدى طلبة الصف الأول الثانوي العام، وقد أوصى البحث بعدة توصيات منها: ضرورة إعداد أنشطة إثرائية قائمة على البرمجة اللغوية العصبية في فروع اللغة العربية الأخرى، والاهتمام بتنمية مهارات تحدث اللغة العربية الرئيسة، وكذا المهارات الفرعية المندرجة تحتها المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: برنامج - البرمجة اللغوية العصبية; مهارات التحدث | ||||
Statistics Article View: 19 PDF Download: 28 |
||||