المناخ الوظيفي داخل الإدارات التعليمية وأثره على الإبداع الإداري لدى مديري المدارس الثانوية فى محافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 7, Volume 39, Issue 132, January 2024, Page 289-331 PDF (5.93 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2024.346862 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
يؤثر المناخ الوظيفي داخل الإدارات التعليمية على قدرة مديري المدارس الثانوية على الابتكار والتطوير. إذا كان هناك مناخ وظيفي إيجابي، فإنه يمكن أن يعزز الإدارة المدرسية على التفكير الإبداعي والبحث عن حلول جديدة ومبتكرة للمشكلات التي تواجه المدرسة، بينما قد يعوق مناخ وظيفي سلبي الإدارة المدرسية عن الابتكار والتطوير والبحث عن حلول جديدة. ولذلك، يعد تحسين المناخ الوظيفي داخل الإدارات التعليمية أمرًا بالغ الأهمية لتحسين الأداء المدرسي وتعزيز الإبداع والتطوير في المدارس الثانوية على المدى البعيد، يمكن أن يؤدي تحسين المناخ الوظيفي داخل الإدارات التعليمية إلى تحسين أداء المدرسة والارتفاع في معدلات النجاح الأكاديمي للطلاب. كما يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة الانخراط والولاء للمدرسة من قبل الطلاب والمعلمين والإداريين، وزيادة الرضا عن العمل، وتحسين سمعة المدرسة في المجتمع المحلي. وعلى المدى القصير، يمكن أن يؤدي تحسين المناخ الوظيفي داخل الإدارات التعليمية إلى زيادة الإنتاجية وتحسين جودة العمل وزيادة الابتكار والإبداع في الإدارة المدرسية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: المناخ الوظيفي; الإبداع الإداري; الإدارات التعليمية; مديري المدارس الثانوية | ||||
Statistics Article View: 18 PDF Download: 25 |
||||