القــِـيَم التَّرْبوِيّة فِي شِعْرِ إِسْمَاعِيلِ صَبْرِي بَاشَا ت١٣٤١ه /١٩٢٦م | ||||
الإنسانيات | ||||
Article 9, Volume 2024, Issue 62, January 2024, Page 297-330 PDF (800.75 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ins.2024.346893 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ. عبد الفتاح محمد عبد الفتاح حتوش1; أ.د. إيمان فؤاد بركات2; أ.م.د. عصام لطفى وهبان3 | ||||
1باحث ماجستير – قسم اللغة العربية كلية الآداب – جامعة دمنهور | ||||
2أستاذ الأدب والنقد- قسم اللغة العربية – كلية الآداب – جامعة دمنهور | ||||
3أستاذ الأدب العربي قسم اللغة العربية – كلية الآداب – جامعة دمنهور | ||||
Abstract | ||||
لقد أكدت هذا البحث أن شعر إسماعيل باشا صبري زاخر بمجالات القيم التربوية المتعددة التي دعا الإسلام الحنيف إليها ، وكان هذا العطاء الزاخر بالقيم التربوية في شعره لا يخلو من أداء وظيفة تربوية أو رسالة قيمية ، إما عن طريق الدعوة المباشرة إليها ، أو عن طريق النهي عنها ، وقد جاءت هذه القضايا التربوية مبثوثة في ديوانه ، وفي ثنايا قصائده ومقطوعاته ، وقد احتوى شعر إسماعيل باشا صبري على العديد من القيم التربوية في المجالات المختلفة ، منها القيم التربوية الإيمانية ، والقيم التربوية الأخلاقية ، والقيم التربوية الاجتماعية ، وهذا يؤكد لنا أن هناك قاسم مشترك بين الفنون الأدبية وبخاصة الشعر ،وبين المضامين والقيم التربوية ،حيث يلتقيان في هدف واحد ، فالشعر يسمو بالمشاعر الإنسانية ويهذب الجانب الوجداني والعاطفي ، والمضامين التربوية بأنواعها المختلفة تسهم في بناء الفرد والأسرة والمجتمع والدولة فللشعر دور بارز في إبراز وترسيخ كافة الجوانب التربوية والتعليمية والاجتماعية، والعمل على تنميتها في وجدان المتلقي ، ولكي يتمكن الشعر التربوي من أداء أهدافه التربوية ، فضلاً عن أنّه يجب أن يكون في مستوى ممتاز ومقبول من الناحية الأدبية والفنية والجمالية . | ||||
Statistics Article View: 34 PDF Download: 50 |
||||