دراسة حول الخطاطين الملقبين بياقوت المستعصمى فى ضوء مجموعة مصاحف غير منشورة " دراسة أثرية مقارنة" | ||||
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى" | ||||
Article 61, Volume 14, Issue 14, 2011, Page 986-987 PDF (37.91 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/cguaa.2011.34700 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
Abd El Rehem Khalaf | ||||
جامعة حلوان – کلية الآداب- قسم الآثار والحضارة | ||||
Abstract | ||||
يعتبر فن الخط العربى من أهم جوانب الفنون الإسلامية أصالة وابداعا، وکان لإرتباط هذا الخط بالقرآن الکريم الأهمية الأبرز فى تقديره وعلو مکانته، وتأتى أهمية الخطاطين من ارتباطهم بکتابة القرآن الکريم وفنونه وما أصبح يمثله هذا الخط من قيمة رمزية وفنية. ومن اشهر الخطاطين، أن لم يکن أشهرها على الأطلاق، يأتى اسم ياقوت المستعصمى، وان کان العديد من الباحثين الذين کتبوا عن الخطاطين قد تناولوا هذا الاسم على اساس أنه خطاط واحد، والذين فرقوا منهم بين عدة اسماء لياقوت، ذکروا ذلک إعتمادا على الإشارات التاريخية، ولا توجد دراسة تتناول هؤلاء الخطاطين والمقارنة بينهم من خلال مجموعة المصاحف والمخطوطات الموقعة باسم ياقوت المستعصمى والفرق بين اسلوب کل منهم. وسوف نحاول فى هذه الورقة تناول هؤلاء الخطاطين ودور کل منهم فى تطور الخط العربى والفرق بين اسلوب کل منهم فى ضوء مجموعة غير منشورة من الاعمال الفنية . | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 120 PDF Download: 119 |
||||