فاعلية استخدام إستراتيجية الرؤوس المرقمة في تدريس علم النفس لتنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي واتخاذ القرار لطلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 20, Issue 119, October 2023, Page 523-557 PDF (956.2 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2023.215035.1651 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ابتهال محمد عرفة ابو سيف 1; سهام حنفي محمد الحنفي2; سميرة عطية عريان3 | ||||
1شارع موسى بحي المنشية | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس كلية التربية–جامعة بنى سويف | ||||
3أستاذ المناهج وطرق تدريس كلية البنات - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تحديد فاعلية استخدام إستراتيجية الرؤوس المرقمة في تدريس علم النفس لتنمية التفكير الإبداعي واتخاذ القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية، ولتحقيق هذا الهدف أُعد دليل المعلم لتدريس الوحدةالثالثة من مقرر علم النفس باستخدام إستراتيجية الرؤوس المرقمة ، كما أعد كتيب للطالب، و اختبار للتفكير الإبداعي واختبار مواقف اتخاذ القرار الإبداعي، واستخدم المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة مع أسلوب القياس القبلي والبعدي، وتكونت مجموعة البحث من (32) طالبة بالصف الثاني الثانوي، وأسفرت النتائج عن؛ وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلي والبعدي على مهارات التفكير الإبداعي واتخاذ القرار لصالح التطبيق البعدى، وفاعلية استخدام إستراتيجية الرؤوس المرقمة في تدريس علم النفس لتنمية التفكير الإبداعي واتخاذ القرار لطلاب المجموعة التجريبية. الكلمات المفتاحية: إستراتيجية الرؤوس المرقمة، التفكير الإبداعي، اتخاذ القرار. هدف البحث إلى تحديد فاعلية استخدام إستراتيجية الرؤوس المرقمة في تدريس علم النفس لتنمية التفكير الإبداعي واتخاذ القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية، ولتحقيق هذا الهدف أُعد دليل المعلم لتدريس الوحدةالثالثة من مقرر علم النفس باستخدام إستراتيجية الرؤوس المرقمة ، كما أعد كتيب للطالب، و اختبار للتفكير الإبداعي واختبار مواقف اتخاذ القرار الإبداعي، واستخدم المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة مع أسلوب القياس القبلي والبعدي، وتكونت مجموعة البحث من (32) طالبة بالصف الثاني الثانوي، وأسفرت النتائج عن؛ وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلي والبعدي على مهارات التفكير الإبداعي واتخاذ القرار لصالح التطبيق البعدى، وفاعلية استخدام إستراتيجية الرؤوس المرقمة في تدريس علم النفس لتنمية التفكير الإبداعي واتخاذ القرار لطلاب المجموعة التجريبية. الكلمات المفتاحية: إستراتيجية الرؤوس المرقمة، التفكير الإبداعي، اتخاذ القرار. | ||||
Keywords | ||||
الرؤس المرقمة; التفكير الابداعي; اتخاذ القرار | ||||
Statistics Article View: 52 PDF Download: 102 |
||||