دور الدراما التركية التاريخية في إمداد الشباب بالمعلومات عن الأحداث والشخصيات التاريخية | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 11, Issue 37, January 2024, Page 405-428 PDF (848.72 K) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2023.249986.1279 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
اميره علاء الدين على طاحون 1; سكرة على حسن البريدي2; مريهان منصور كمال أبوسنة2 | ||||
1كلية التربية النوعية جامعة المنوفية | ||||
2كلية التربية النوعية- جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى توضيح أنماط تعرض الشباب للدراما التركية التاريخية, ومعرفة مدي اعتماد الشباب على هذه المسلسلات في استقاء المعلومات, تنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية, وقد استخدمت الباحثة منهج المسح الإعلامي, كما استخدمت صحيفة الاستبيان كأداة لجمع البيانات, حيث طبقت الدراسة على عينة عمدية قوامها (400) مفردة من الشباب. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: بينت الدراسة أن نسبة الذين يشاهدون المسلسلات بشكل عام سواء بصورة منتظمة أو غير منتظمة62.12% وكانت الدراما الاجتماعية هه الأكثر تفضيلا بين الشباب وذلك بنسبة41.12% تليها الدراما التاريخية بنسبة 33.66% -جاء التليفزيون في مقدمة الوسائل التي يفضل الشباب من خلالها متابعة الدراما المدبلجة بنسبة 34.30% ثم اليوتيوب ومواقع التواصل الاجتماعي وذلك لأن النسبة الأكبر من الشباب يشاهدون الدراما المدبلجة مع الاسرة فى المقام الاول وذلك بنسبة33.77%. - بينت الدراسة أن نسبة56.5% يستفيدون بدرجة متوسطة من الدراما التركية التاريخية وهى نسبة عالية وهذا يدل على أن هذه المسلسلات تلبى احتياجات الجمهور بصورة مباشرة أو غير مباشرة, وكذلك ملامسة هذه المسلسلات لقضايا تهم المشاهدين ولكن طريقة عرضها هي التي تتعارض معهم. - يتبين وجود تباين ذا دلالة إحصائية بين مجموعات البحث تبعا لاختلاف العمر حيث قيمة ف دالة احصائيا بالنسبة للمتغيرات (كثافة المشاهدة - مدي الثقة في المعلومات - المعالجة الدرامية للأحداث - المعالجة الدرامية للشخصية - الصورة الذهنية عن الدولة التركية) - توجد علاقة ارتباطية بين مدي الثقة في المعلومات المقدمة ومدي تعبير هذه الأحداث عن الواقع | ||||
Keywords | ||||
الدراما; الدراما المدبلجة; الدراما التاريخية | ||||
Statistics Article View: 18 PDF Download: 25 |
||||