تطوير سياسات التعليم قبل الجامعي في ضوء منظومة التحول الرقمي ( دراسة تحليلية) | ||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 26 March 2024 | ||||
Document Type: ملخصات لرسائل | ||||
DOI: 10.21608/altc.2024.253057.1126 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إبتسام كريم عبد الحليم ; راندا رفعت محمد; د/ثابت حمدي قنديل | ||||
كلية التربية-جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلي التوصل إلي متطلبات تطوير سياسات التعليم قبل الجامعي في ضوء منظومة التحول الرقمي, واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي, وأسفرت الدراسة عن العديد من النتائج من أهمها:- 1- سياسات التعليم هو الاطار العام الذي يتضمن الأسس التي يقوم عليها النظام التعليمي التي يسعي الي تحقيقها, لتحسين بعض جوانب المنظومة التعليمية وذلك عن طريق القوانين والقرارات المتعلقة بتطوير مرحلة التعليم قبل الجامعي. 2- التحول الرقمي هو عملية انتقال وادماج التكنولوجية الرقمية في المؤسسات المختلفة ونشرها بسرعة من خلال الشبكات الالكترونية التي تلغي الزمان والمكان, في نظام اداري تمكيني يخضع للتقويم والمساءلة والمشاركة الاجتماعية. 3- منظومة التحول الرقمي تؤدي الي رفع جودة العملية التعليمية وتهيئة الطلاب للتعليم الجامعي. 4- تجدد أدوار المعلم في ضوء منظومة التحول الرقمي وتحول دوره من مركز السلطة الي موجه ومرشد لطلابه, وميسر للعملية التعليمية. The study aimed to reach the requirements for developing pre-university education policies in light of the digital transformation system, The researcher used the descriptive and analytical method, The study resulted in many results, the most important of which are: - Education policies is the general framework that includes the foundations on which the educational system is based, which it seeks to achieve, to improve some aspects of the educational system, through laws and decisions related to the development of pre-university education. - Digital transformation is the process of transmission and integration of digital technology in various institutions and its rapid dissemination through electronic networks that eliminate time and space, in an enabling administrative system subject to evaluation, accountability and social participation. | ||||
Keywords | ||||
التحول الرقمي; سياسات التعليم; التعليم قبل الجامعي | ||||
Statistics Article View: 90 |
||||