بيئة تعلم إلكترونية لتنمية بعض مهارات التحول الرقمي لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم في ضوء رؤية مصر2030 | ||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 26 March 2024 | ||||
Document Type: ملخصات لرسائل | ||||
DOI: 10.21608/altc.2024.268254.1131 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد محمود علي 1; أ.د/حسن محمد حويل2; أ.د/ماريان ميلاد منصور جرجس2 | ||||
1كلية التربية-جامعة أسيوط | ||||
2كلية التربية-جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى: تنمية بعض مهارات التحول الرقمى لدى أخصائى تكنولوجيا التعليم فى ضوء رؤية مصر2030، تكونت مجموعة البحث من (30) أخصائى تكنولوجيا التعليم من مراكز التطوير التكنولوجى ومدارس التربية والتعليم بمحافظة أسيوط، متبعاً المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة، من خلال بناء قائمة بمهارات التحول الرقمي، تم إعداد أدوات البحث المتمثلة فى مواد المعالجة بيئة تعلم إلكترونية وقائمة بالمهارات المقترحة للتحول الرقمي، باستخدام أدوات قياس تمثلت فى اختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفي لمهارات التحول الرقمي لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائى لمهارات التحول الرقمي لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم، تم تطبيق أدوات البحث قبلياً، ثم التدريس لمجموعة البحث باستخدام بيئة تعلم إلكترونية من بعد، ثم تطبيق أدوات البحث على مجموعة البحث بعدياً. وأسفرت الدراسة عن نتائج أهمها: وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أخصائي تكنولوجيا التعليم في القياسين القبلي والبعدي لأبعاد ومجموع اختبار التحصيل الإلكتروني، وذلك عند مستوى دلالة (0,01)، لصالح متوسط درجات الأخصائيين في القياس البعدي. وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أخصائي تكنولوجيا التعليم في القياسين القبلي والبعدي لأبعاد ومجموع بطاقة ملاحظة الأداء المهارى لأخصائي تكنولوجيا التعليم، وذلك عند مستوى دلالة ( | ||||
Keywords | ||||
بيئة تعلم إلكترونية; مهارات التحول الرقمي; رؤية مصر2030 | ||||
Statistics Article View: 57 |
||||