تصور مقترح لتفعيل دور مجالس الآباء والأمناء والمعلمين في تحقيق الكفاءة الداخلية والخارجية للتعليم قبل الجامعي في ضوء رؤية مصر 2030م | ||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 26 March 2024 | ||||
Document Type: ملخصات لرسائل | ||||
DOI: 10.21608/altc.2024.271277.1132 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
وردة كامل حسين محمود 1; أحمد عبدالله الصغير عبدالمقصود2; غادة فوزي هاشم1 | ||||
1كلية التربية-جامعة أسيوط | ||||
2کلية التربية جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
تبدوا أهمية مجالس الآباء والأمناء والمعلمين بوضوح فى إطار رؤية مصر 2030م لتطوير التعليم ، والتى تولي اهتماماً كبيراً لتفاعل التنظيمات ومؤسسات المجتمع مع قضايا التعليم ( توفيق ، 2016 : 32 ) ، فلا يمكن لأي جهد حقيقى في تطوير التعليم أن ينجح في غياب متابعة المجتمع وإشرافه علي العملية التعليمية بكافة مقوماتها ( علي ، 2010 : 14 ) ، فمجالس الأمناء هى اليد الأمينة التي ستتولي النصح والإشراف علي المدراس ، وتقديم التغذية الراجعة ، وتمثل قاعدة توسيع المشاركة المجتمعية في اتخاذ القررات وتنفيذها علي كافة الأجهزة ( Milian , 2015 : 5 ) ، وبناء الأنسان كمحور أساسي للنمو الاجتماعي – الاقتصادي ، وتبني نظم اقتصادية متطورة من خلال دعم القطاع الخاص للقيام بمشروعات مختلفة ، وتنويع المصادر والخيرات ، وتطوير نظم الرقابة والمساءلة والمتابعة والتقويم ( محي الدين ، 2018 : 45) . كما تتمثل أيضاً أهمية مجالس الآباء والأمناء والمعلمين في دعم العملية التعليمية ، والارتقاء بها في المدرسة ، والتعاون مع إدارة المدرسة في بحث الظواهر السلبية في المؤسسات التعليمية ، ومعرفة أسبابها ، ووضع الحلول لها ( ( Parent , 2015 : 2، إضافة إلي أهميتها في توثيق العلاقة بين المنزل والمدرسة ، وتحقيق التعاون بينهما في تربية الأبناء ، والنمو الشامل والمتكامل للطفل . | ||||
Keywords | ||||
مجالس الأباء والأمناء; الكفاءة الداخلية والخارجية; رؤية مصر 2030 | ||||
Statistics Article View: 31 |
||||