فن الابيجراما في الشعر العربي المعاصر | ||||
مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية | ||||
Volume 28, Issue 111, October 2017 PDF (22.4 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjam.2017.347462 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فاطمه عيسي الاحول* | ||||
المدرس بقسم الادب والنقد-كلية الدراسات الاسلامية والعربيه للبنات كفر الشيخ-فرع الازهر | ||||
Abstract | ||||
تحاول هذه الدراسة أن ترصد فن الإبيجراما في الشعر العربي المعاصر ، وهذا الفن. جديد علي النقد العربي ، إذا قسناه بما سبق من دراسات جزئية ، وقد اهتمت هذه الدراسة برصد الظاهرة، عن طريق : تحديد المفهوم، والتأصيل لهذا النمط الأدبي الذي شاع وجوده في القرن العشرين ، وشكل مساحة خاصة ، أو ظاهرة فنية وجمالية لافتة في المشهد الفني المعاصر ؛ ومن ثم سلطت الأضواء على الجذر الأوربى ممثلاً فى شعر ( الهايكو ) الياباني ، وعلى الجذور العربية ممثلة في فن التوقيعات . واتسعت دائرة النماذج الشعرية التي خضعت للدرس لتشمل مناطق متعددة من الوطن العربي ، منها مصر ، وسوريا ، وفلسطين ، والسعودية ، والعراق وهذه النماذج الشعرية تتوعت بين شعر التفعيلة ، والشعر العمودي ، مصحوبة أيضا بالرؤى النقدية الفاحصة . • ثم تخيرت من الإبداع المصري المعاصر ، إبيجرامات الأستاذ الدكتور / عبد الباسط عطايا ( أنموذجا ) قمت من خلالها بتوضيح سمات فن الإبيجراما وتطبيقها علي إبيجرامات الدكتور / عطايا ، والتي تمثلت في الإتكاء علي المفارقة والتضاد ، وشيوع روح السخرية والتهكم ، والإدهاش والمفاجأة ، وشيوع التناص ، والحكمة والتأمل ، والتكثيف الدلالي | ||||
Keywords | ||||
فن الابيجراما; الرؤيه والتشكيل; الشعر العربي | ||||
Statistics Article View: 45 PDF Download: 101 |
||||