فنارت البحر الأبيض المتوسط في القرن التاسع عشر الميلادي "دراسة آثرية معمارية" | ||||
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى" | ||||
Article 65, Volume 14, Issue 14, 2011, Page 1053-1097 PDF (941.39 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/cguaa.2011.34760 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
Azza Ali Abd Al Hamid | ||||
مدير المتابعة الفنية بالمجلس الاعلى للاثار - منطقة اثار وسط الدلتا. | ||||
Abstract | ||||
تعتبر مصر من أقدم الأمم التي اهتمت بإنشاء الفنارات (المنائر)([1]) لتسهيل الملاحة وتيسير سير السفن ليلاً ونهاراً, وإرشادها وتأمين ملاحتها في الموانئ أو المياه الإقليمية للدولة بعد أن کانت يقتصر نشاطها على الحرکة في ضوء النهار فالفنارات إذاً قصرت مدة الرحلة إلى النصف کما أنها ساعدت على الابتعاد عن مواطن الخطر, ولذا فإلاهتمام بالفنارات تستدعيه ضرورات الملاحة. 1 المنارة لغة موضع النور, ويطلق الاسم على المنارة والمسرجة والمئذنة. والمنارة lighthouse اليوم بناء برجي مرتفع, يصدر نوراً في الليل لإرشاد السفن والبحارة إلى البر والمرفأ, وتحديد موقعهم وتحذيرهم من الأخطار التي قد يتعرضون لها. - والفنار beacon يعني الفانوس أو الضواية (و الأصل ضواءه) وهو آلة مدورة ذات أضلاع من حديد مغشاة برقيق الکتان الصافي البياض يغرز في أسفل باطنها شمع للاستضاءة, ويطلق الاسم اليوم على مجموعة الإضاءة في المنارة يستضئ بها الملاحون. والناس تخلط بينهما فيسمون المنارة فناراً من باب إطلاق الجزء على الکل. - www.google.com | ||||
Statistics Article View: 77 PDF Download: 408 |
||||