"النزاهة الأكاديمية وعلاقتها بالاستحقاق الأكاديمي ودافعية الإتقان لدى عينة من طلبة الجامعة المقبلين علي التخرج" | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 5, Volume 43, Issue 201, January 2024, Page 135-190 PDF (1.02 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2024.347620 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فاتن عبدالسلام حسن السيد | ||||
قسم علم النفس، كلية الدراسات الإنسانية بالدقهلية ، جامعة الأزهر ، مصر .. | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي التعرف علي العلاقة بين النزاهة الأكاديمية والاستحقاق الأكاديمي ، وكذلك التعرف علي العلاقة بين النزاهة الأكاديمية ودافعية الإتقان لدي طلبة الجامعة المقبلين علي التخرج ، كما هدف أيضاً إلي الكشف عن الفروق في النزاهة الأكاديمية في ضوء متغير النوع (الذكور / الإناث ) والتخصص الأكاديمي (نظري / عملي ) وتفاعلهما ، والكشف عن دور الاستحقاق الأكاديمي ودافعية الإتقان في التنبؤ بالنزاهة الأكاديمية لدي عينة البحث ، وتكونت عينة البحث الأساسية من (648) طالباً وطالبة ممن تراوحت أعمارهم بين (21-22) عاماً ، بمتوسط حسابي (21.47) وانحراف معياري (0.61) ، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن لتحقيق أهداف البحث ، وللتحقق من ذلك تم تطبيق ثلاثة مقاييس هي النزاهة الأكاديمية (إعداد الباحثة ) ، مقياس الاستحقاق الأكاديمي (إعداد/ الباحثة) ، مقياس دافعية الإتقان (إعداد البنا وطاحون ، 2019) ، وقد كشفت نتائج البحث عن وجود علاقة سالبة دالة إحصائياً عند مستوي دلالة (0.01) بين دجات عينة البحث علي أبعاد مقياس النزاهة الأكاديمية والدرجة الكلية ودرجاتهم علي أبعاد مقياس الاستحقاق الأكاديمي والدرجة الكلية ، كما أشارت إلي وجود علاقة موجبة دالة احصائياً عند مستوي (0.01) بين درجات عينة البحث علي أبعاد مقياس النزاهة الأكاديمية والدرجة الكلية ودرجاتهم علي أبعاد مقياس دافعية الإتقان والدرجة الكلية ، كما أشارت النتائج أيضاً إلي عدم وجود فروق دالة احصائيا ً بين متوسطي درجات عينة البحث في النزاهة الأكاديمية بأبعادها تعزي لمتغير( النوع ) ومتغير التخصص الأكاديمي وتفاعلهما، كما كشفت النتائج أيضاً أنه يمكن التنبؤ بالنزاهة الأكاديمية من خلال درجات متغيري البحث (الاستحقاق الأكاديمي ودافعية الإتقان ) لدي طلبة الجامعة المقبلين علي التخرج. | ||||
Keywords | ||||
النزاهة الأكاديمية; الاستحقاق الأكاديمي; دافعية الإتقان; طلبة الجامعة المقبلين علي التخرج | ||||
References | ||||
أبو المجد ، مها عبدالله السيد (2022): ظاهرة الانتحال العلمي لدي طلاب الدراسات العليا وسبل التغلب عليها لتحقيق النزاهة الأكاديمية .مجلة البحث في التربية وعلم النفس ،37(1)،449-486.
البنا ، عادل السعيد إبراهيم و طاحون ، رحاب سمير (2019): فعالية الذات والدافعية للإتقان ومستوي الطموح كمنبئات بجودة الحياة الأكاديمية لدي طلاب كلية التربية ، مجلة كلية التربية في العلوم النفسية ، كلية التربية ، جامعة عين شمس ، 43(4)، 1-78.
الضبع ، فتحي عبدالرحمن (2018) : فعالية برنامج إرشادي في تنمية التواضع لخفض الاستحقاق النرجسي الأكاديمي لدي طلاب الجامعة .المجلة العلمية ، كلية التربية ، جامعة أسيوط ، 34(10) ، 1-72.
رضوان ، بدوية محمد سعد (2021) : المرونة المعرفية وعلاقتها بالفاعلية الذاتية البحثية ودافعية الإتقان لدي طلبة الدراسات العليا . مجلة الإرشاد النفسي ، كلية التربية ، جامعة عين شمس ، 65(65)، 1-89.
كاظم ،سهام ، ورحيم ،خلود (2018):التوجه الديني وعلاقته بالنزاهة الأكاديمية لطلبة الدراسات العليا .مجلة كلية التربية الأساسية ،جامعة بغداد ، 24(102)، 261-284. | ||||
Statistics Article View: 59 PDF Download: 51 |
||||