تقويم برنامج ماجستير المناهج وطرق التدريس العامة بجامعة الملك خالد من وجهة نظر الخريجات في ضوء معايير مقترحة | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue 4, October 2023, Page 153-188 PDF (769.32 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2023.347738 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ/ ايلين عيسى علي الزهراني | ||||
باحثة دكتوراة، قسم المناهج وطرق التدريس العامة، كلية التربية، جامعة الملك خالد | ||||
Abstract | ||||
هدفَت الدراسة إلى تقويم برنامج ماجستير المناهج وطرق التدريس العامة بجامعة الملك خالد من وجهة نظر الخريجات في ضوء معايير مقترحة، ولتحقيق أهداف الدراسة؛ تمَّ استخدام المنهج الوصفي المسحي، وقامت الباحثة بتطوير قائمة معايير مقترحة وتطبيقها على عينة بلغ عدد أفرادها (40) طالبة من خريجات قسم ماجستير المناهج وطرق التدريس العامة بجامعة الملك خالد للأعوام الخمسة الماضية (1439-1443ه)، خلال الفصل الدراسيِّ الثاني من العام 1444هـ. وقد أشارت النتائج إلى أن مستوى توفر المعايير المقترحة حول محاور البرنامج: ( الأهداف، الخطة، المحتوى، طرق تدريس، أساليب التقويم، أعضاء هيئة التدريس، الخدمات الطلابية والبحثية) بشكل عام جاءت بدرجة عالية، أما فيما يتعلق بمحور الإشراف العلمي فقد جاءت بدرجة متوسطة؛ وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات أهمها: مراجعة أهداف البرنامج، واستخدام طرائق تدريس متنوعة من قبل أعضاء هيئة التدريس، وحث الطلبة على استخدام التقنية والاستفادة من مزاياها، والاهتمام بالساعات المكتبية من قبل أعضاء هيئة التدريس، وإعادة النظر فيما يتعلَّق ببعض جوانب الإشراف العلمي. وفي الختام، تم تقديم بعض المقترحات المتعلِّقة بتطوير البرنامج، وإجراء المزيد من الدراسات عنه. | ||||
Keywords | ||||
تقويم; برنامج ماجستير المناهج وطرق التدريس العامة; جامعة الملك خالد | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 19 PDF Download: 12 |
||||