تطبيق ممارسات التميز المؤسسي بالإدارات التعليمية بمحافظة الفيوم باستخدام النموذج الأوربي للتميز EFQM | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 17, Issue 16, December 2023, Page 517-576 PDF (1.39 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2024.247413.2035 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عزة محمد رشاد محمود 1; حسام حمدى عبد الحميد السيد2; ناصر شعبان علي طلبة3 | ||||
1كلية التربية - جامعة الفيوم | ||||
2التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية - جامعة حلوان | ||||
3مدرس أصول التربية كلية التربية جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي تطبيق ممارسات التميز المؤسسي بالإدارات التعليمية بمحافظة الفيوم في ضوء النموذج الأوربي للتميز ( ( EfQM The European Foundation For Quality Management ، واعتمد البحث على الطريقة الوصفية Descriptive method، عبر تطبيق استبيانة لمعرفة واقع تطبيق القيادات التربوية لممارسات التميز المؤسسي بالإدارات التعليمية بمحافظة الفيوم؛ أضافة إلي معرفة معوقات تطبيق هذه الممارسات بالإدارات التعليمية ، وقد بلغت عينة الدراسة ( 198) فردًا تم اختيارهم بطريقة عشوائية من العاملين ببعض الإدارات التعليمية، وبعض مديري المدارس الثانوية بمحافظة الفيوم، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها؛ ضعف دعم القيادات العليا لثقافة التميز عن طريق البعثات الخارجية ، ضعف برامج الكشف عن الفرص والتهديدات التي تواجه الإدارة التعليمية ، قلة استخدام استطلاعات الرأي للتعرف على رضا المستفيدين من الخدمات التي تقدمها الإدارة ، ضعف الدعم المالي الذي يلبي احتياجات تطوير وتحسين العملية التعليمية ، كما أوصى البحث بضرورة وضع شروط محددة وواضحة لتعين العاملين داخل الإدارات التعليمية ، تنقيذ القرارات الوزارية داخل الإدارات التعليمية بشفافية وعدالة من قبل القيادات التربوية ، ضرورة توفير قاعدة بيانات حديثة للإدارة التعليمية يمكن الاعتماد عليها في أداء العمل ، العمل على وضع برامج وتدريبات لرفع كفاءة العاملين بالإدارات التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
التميز المؤسسي; النموذج الأوربي; الإدارة التعليمية | ||||
Statistics Article View: 15 PDF Download: 24 |
||||