استخدام نموذج بيركنز وبلايث في تدريس العروض لإكساب مفاهيمه وتنمية مهارات تمييز وكتابة الأنماط العروضية لدى طلبة كلية التربية شعبة اللغة العربية | ||||
مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى | ||||
Volume 7, Issue 2, April 2024, Page 392-503 PDF (1.77 MB) | ||||
Document Type: أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة | ||||
DOI: 10.21608/mseg.2024.274999.1134 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
د/محمد حسين علي حمدان 1; د/علي عبد المنعم حسين2 | ||||
1قسم المناهج وطرق التدريس/ كلية التربية بقنا/ جامعة جنوب الوادي | ||||
2قسم المناهج وطرق التدريس/ كلية التربية/ جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث تعرف فاعلية التدريس باستخدام نموذج بيركنز وبلايث للتدريس من أجل الفهم في إكساب مفاهيم العروض وتنمية مهارات تمييز وكتابة الأنماط العروضية لدى طلبة الفرقة الأولى شعبة اللغة العربية بكلية التربية، واستخدم البحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتين: مجموعة ضابطة درست مقرر العروض بالطريقة المعتادة، ومجموعة تجريبية درست باستخدام نموذج بيركنز وبلايث للتدريس من أجل الفهم. وتحددت مواد البحث في: قائمة المفاهيم العروضية، وقائمة مهارات تمييز الأنماط العروضية، وقائمة مهارات كتابة الأنماط العروضية اللازمة لطلبة الفرقة الأولى شعبة اللغة العربية بكلية التربية، وكتاب الطالب ودليل التدريس مصاغين وفقًا لإجراءات وخطوات نموذج بيركنز وبلايث. كما تمثلت أدوات القياس في: اختبار المفاهيم العروضية، واختبار مهارات تمييز الأنماط العروضية، واختبار مهارات كتابة الأنماط العروضية. وبعد تطبيق أدوات القياس قبليًا وبعديًا ومعالجتها إحصائيًا أظهرت النتائج وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلبة المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لاختبار المفاهيم العروضية؛ واختبار مهارات تمييز الأنماط العروضية؛ واختبار مهارات كتابة الأنماط العروضية لصالح طلبة المجموعة التجريبية، كما كشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين اكتساب طلبة المجموعة التجريبية للمفاهيم العروضية ونمو مهارات تمييز وكتابة الأنماط العروضية لديهم، مما يشير إلى فاعلية التدريس باستخدام نموذج بيركنز وبلايث للتدريس من أجل الفهم في إكساب مفاهيم العروض وتنمية مهارات تمييز وكتابة الأنماط العروضية لدى عينة البحث، وفي ضوء هذه النتائج وضعت مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
نموذج بيركنز وبلايث; التدريس من أجل الفهم; المفاهيم العروضية; مهارات تمييز الأنماط العروضية; مهارات كتابة الأنماط العروضية | ||||
Statistics Article View: 125 PDF Download: 62 |
||||