شعر السَّرَّاج البَغْدَادِيّ ت500هـ دراسة في مرتكزات الرؤية الشعرية والتشكيل الجمالي | ||||
مجلة علوم اللغة والأدب | ||||
Article 5, Volume 10, Issue 10, April 2024, Page 53-175 PDF (1.64 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mala.2023.255939.1304 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مدحت فوزي عبد المعطي | ||||
قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى دراسة مرتكزات الرؤية الشعرية في شعر السَّرَّاج البَغْدَادِيّ ت500هـ، ودراسة آليات التشكيل الجمالي وأثرها في تجسيد ملامح تلك المرتكزات؛ من منطلق كون الشعر، في حد ذاته، رؤية تنبع من الذات الشاعرة لتتجاوز الواقع المعيش، وتتشكل من جِماع التجارب الإنسانية التي تعايشها الذات وتنعكس على بنية النصّ الجمالية؛ وذلك من خلال شبكة متداخلة متفاعلة من العناصر اللغوية والتصويرية والإيقاعية، والتي على أثرها تصل الذات الشاعرة إلى لذتي الرؤية والتشكيل عبر تعدد مسارات مرتكزاتها. وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي، وأدواته المساعدة؛ ولاسيما التحليل والنقد .... إلخ. وجاء في توطئة، وتمهيد، وأربعة مباحث، وخاتمة تتضمن أهم النتائج، وقائمة بالمصادر والمراجع. ومن أهم نتائجه: تَنَوُّع مرتكزات الرؤية الشعرية عند السَّرَّاج البَغْدَادِيّ؛ وهي بالترتيب: المرتكزات الذاتية، والدينية، والاجتماعية، والأدبية، وارتباط هذه المرتكزات بالمعجم الإسلامي ومفرداته. وإسهام آليات التشكيل الجمالي، بشكل مؤثر، في تجسيد ملامح مرتكزات الرؤية الشعرية والأبعاد النفسية والفكرية لها؛ والتي تمثلت في اللغة الشعرية من خلال الأساليب والظواهر اللغوية، والصور الشعرية بنمطيها الحسي والبلاغي، والإيقاع الموسيقي الداخلي بنمطيه المعنوي واللفظي. | ||||
Keywords | ||||
مرتكزات; الرؤية الشعرية; الشعر في بغداد في القرن الخامس الهجري; السَّرَّاج البَغْدَادِيّ; التشكيل الجمالي | ||||
Statistics Article View: 18 PDF Download: 25 |
||||