معرفة وتطبيق العاملين بالجهاز الإرشادى الزراعى لمعايير الجودة الشاملة في العمل الارشادي بمحافظة البحيرة | ||||
مجلة الجمعية العلمية للإرشاد الزراعي | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 30 March 2024 | ||||
Document Type: بحوث علمية | ||||
DOI: 10.21608/mgiz.2024.259452.1027 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد شبارة | ||||
كلية الزراعة بالقاهرة جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
بمحافظة البحيرة" المستخلص استهدف البحث تحديد درجة معرفة المبحوثين بمعايير الجودة الشاملة فى الارشاد الزراعى، ومدى تطبيقهم لها، وعلاقة خصائص المبحوثين بدرجة معرفتهم وتطبيقهم لهذه المعايير، والمشكلات التى تحد من تطبيق هذه المعايير ومقترحات حلها. أجرى البحث على عينة بلغت 120 مبحوث من العاملين بالجهاز الارشادى بمحافظة البحيرة، واستخدم الاستبيان بالمقابلة لجمع بيانات البحث، وذلك خلال شهرى يوليو وأغسطس عام 2023، وبعد جمع البيانات تم تفريغها وتحليلها احصائياً مستخدماً جداول الحصر العددى والنسب المئوية، والمتوسط المرجح، ومعامل الارتباط البسيط، واختبار مربع كاى وجاءت النتائج على النحو التالى: ثلاثة أخماس المبحوثين (60%) مستوى معرفتهم مرتفع بمعايير الجودة فى الارشاد الزراعى إجمالاً ما يقرب من نصف المبحوثين (47.5%) مستوى تنفيذهم متوسط لمعايير الجودة فى الارشاد الزراعى اجمالاَ وجود علاقة عكسية بين سن المبحوثين وبين معرفتهم وتطبيقهم لمعايير الجودة الشاملة فى الارشاد الزراعى وجود علاقة طردية بين عدد الدورات التدريبية فى الجودة، والتعرض بمصادر المعلومات وبين معرفة المبحوثين إجمالاً بمعايير الجودة الشاملة وكذلك تطبيقهم لها. كانت أهم المشكلات التى تحد من تطبيق معايير الجودة الشاملة فى الارشاد الزراعى هى: قلة المخصصات المالية اللازمة لتطبيق معايير الجودة الشاملة، وقلة البيانات الاحصائية المتعلقة بالعاملين والمستفيدين وعدم دقتها، وعدم توفر وحدة حسابية بإدارة الجودة. ترتبت أهم مقترحات الحد من مشكلات تطبيق الجودة فى الارشاد الزراعى تنازليا كما يلى: الاهتمام بالتخطيط الاستراتيجى فى العمل الارشادى، ووضع التشريعات التى تدعم تطبيق معايير الجودة، وتوفير الامكانات اللازمة، وانشاء وحدة خاصة بإدارة الجودة الشاملة فى الارشاد الزراعى. | ||||
Keywords | ||||
الجودة الشاملة; التخطيط الاستراتيجى; الارشاد الزراعى; المعايير | ||||
Statistics Article View: 39 |
||||